آخر تحديث:12:39(بيروت)
السبت 14/09/2019
share

السعودية: الهجوم الحوثي الأوسع؟

المدن - عرب وعالم | السبت 14/09/2019
شارك المقال :
السعودية: الهجوم الحوثي الأوسع؟ (انترنت)
استهدف هجوم بواسطة طائرات مسيّرة، السبت، منشأتين نفطيتين تابعتين لشركة "أرامكو" السعودية العملاقة، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس" عن وزارة الداخلية.

ونقلت الوكالة عن المتحدث الأمني بوزارة الداخلية قوله: "عند الساعة الرابعة من صباح اليوم السبت باشرت فرق الأمن الصناعي بشركة أرامكو (بإخماد) حريقين في معملين تابعين للشركة بمحافظة بقيق وهجرة خريص نتيجة استهدافهما بطائرات بدون طيار"، مشيراً إلى "السيطرة على الحريقين والحدّ من انتشارهما".

وأضاف المتحدث أن الجهات المختصة باشرت التحقيق في الهجوم الذي وقع في شرق المملكة إلا أنه لم يحدّد مصدر الطائرات المسيّرة.

ويوجد في محافظة بقيق، الواقعة على بعد 150 كيلومتراً شرقي العاصمة الرياض، أكبر معمل لتكرير النفط في العالم، ويوجد في منطقة خريص، على بعد 190 كيلومتراً إلى الجنوب الغربي من الظهران، ثاني أكبر حقل نفطي في العالم.

وكان هجوم تبنّاه المتمردون الحوثيون في اليمن، قد تسبب في آب/أغسطس، بحريق في منشأة للغاز تابعة لأرامكو في حقل الشيبة في جنوب شرقي المملكة. وأكدت الشركة أن الحادث لم يتسبب بوقوع إصابات.

وفي الأشهر الأخيرة، أطلق الحوثيون صواريخ عبر الحدود وشنّوا هجمات بواسطة طائرات مسيّرة مستهدفين قواعد جوية سعودية ومنشآت أخرى، مؤكدين أن ذلك ردّ على غارات التحالف العسكري بقيادة السعودية على المناطق الخاضعة لسيطرة المتمردين في اليمن.

وقال الحوثيون، السبت، "إن بنك أهدافهم يتسع يوما بعد يوم"، وأن لا حل أمام السعودية إلا وقف "العدوان والحصار". وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى سريع، إن ما حدث هو "أكبر عملية في العمق السعودي للطيران المسيّر". وقال سريع إن العملية المنفذة حملت اسم "توازن الردع الثانية"، وهي تعتبر "إحدى أكبر العمليات التي تنفذها قواتنا في العمق السعودي".

وكان رئيس شركة أرامكو أمين الناصر، قد قال الثلاثاء، إن الشركة جاهزة للاكتتاب العام، ولكنها تنتظر الضوء الأخضر من سلطات الرياض لطرح أسهمها داخل البلاد وخارجها.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها