آخر تحديث:15:18(بيروت)
الثلاثاء 10/09/2019
share

الطائرة الإسرائيلية المسيّرة بحوزة "كتائب القسام"

المدن - عرب وعالم | الثلاثاء 10/09/2019
شارك المقال :
الطائرة الإسرائيلية المسيّرة بحوزة "كتائب القسام" Getty ©

قالت كتائب عز الدين القسام، الذراع العسكرية لحركة "حماس"، إنها سيطرت، الثلاثاء، على طائرة إسرائيلية مسيرة شرقي رفح جنوب قطاع غزة، وذلك بعد ساعات من إعلان الجيش الإسرائيلي إسقاط طائرة مسيرة تابعة له.

وفي بيان نشر على موقع الكتائب الرسمي، قالت "القسام" إن الطائرة التي تم إسقاطها هي "حوامة" كانت في "مهمة خاصة داخل قطاع غزة وتحمل كاميرات حرارية ونهارية وجهازا معدا لتنفيذ المهمة، حيث تم التعرف على نوايا العدو وإحباطها".

ونقلت قناة "الجزيرة" عن مصدر مقرب من فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة قوله، إن مقاومين في "سلاح القنّاصة" التابع لكتائب عز الدين القسام هم من تمكنوا من إسقاط الطائرة الإسرائيلية المسيّرة التي كانت تحلق على مستوى منخفض شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وأضاف المصدر -مفضلا عدم الكشف عن هويته- أن المقاومين في وحدات "سلاح القنّاصة" يمتلكون أسلحة خاصة ودقيقة مزودة بمعدات للرؤية الليلية للتعامل مع الأهداف المعادية، ومنها الطائرات المسيّرة، وقد نجحوا في إسقاط هذه الطائرة بإطلاق النار عليها فور اختراقها أجواء القطاع.

وأوضح أن وحدات القنّاصة ترابط على مدار الساعة في مراصد على امتداد السياج الأمني المحيط بالقطاع من الجهة الشرقية، لرصد أي محاولات لجيش الاحتلال لاختراق حدود القطاع برا أو جوا.

وذكر المصدر أن لدى هذه الوحدات أوامر بالتعامل المباشر مع الطائرات الإسرائيلية المسيّرة التي تخترق أجواء قطاع غزة، وقد نجحت غير مرة في الآونة الأخيرة بإسقاطها والسيطرة عليها.

وقال المصدر إن المقاومين سيطروا على الطائرة بعد إسقاطها، كي يتم إخضاعها بعد ذلك للفحص والدراسة من قبل مهندسين وفنيين مختصين، بهدف الاستفادة منها والحصول على أي معلومات تفيد المقاومة في معركة "صراع الأدمغة" مع الاحتلال.

ووصف المصدر نجاح المقاومة المتكرر في غزة بإسقاط هذه النوعية من الطائرات بأنه "إنجاز كبير"، رغم قلة الإمكانيات، وقد يفيدها في تطوير ما تمتلكه من طائرات مسيّرة بسيطة، نجحت في استخدامها في الآونة الأخيرة في عمليات تصوير قوات الاحتلال ومواقعها خلف السياج الأمني، واستهداف آلياته.

وكان الجيش الإسرائيلي قد ذكر صباح الثلاثاء، أن طائرة مُسيّرة سقطت خلال ساعات الليل في جنوب قطاع غزة، دون أن يوضح طبيعة مهمتها أو أسباب سقوطها.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، في تصريحات نقلتها "الأناضول"، أن الطائرة "سقطت، في ساعات الليلة الماضية، طائرة مُسيّرة صغيرة في جنوب قطاع غزة".

وعادة ما يستخدم الجيش الإسرائيلي هذا النوع من الطائرات، لجمع المعلومات الاستخبارية.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها