الخميس 2019/08/22

آخر تحديث: 13:53 (بيروت)

ترامب يثني على وصفه بأنه"ملك إسرائيل"

الخميس 2019/08/22
ترامب يثني على وصفه بأنه"ملك إسرائيل"
ترامب: ما من رئيس أميركي فعل لإسرائيل ما فعلته أنا (Getty)
increase حجم الخط decrease
قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب ليل الأربعاء، إنّ ما من رئيس أميركي آخر ساعد إسرائيل بقدر ما فعل هو، في محاولة لامتصاص ردود الفعل على تصريح سابق شكك فيه بولاء الناخبين اليهود الأميركيين.

وفي معرض ردّه على سؤال عن تصريحه بشأن "ولاء" الناخبين اليهود الأميركيين وبالتحديد عمّا إذا لم يكن ما قاله إحدى "الصور النمطية الشهيرة لمعاداة السامية"، قال ترامب: "أنا مسؤول عن أشياء عظيمة لإسرائيل".

وأضاف ترامب: "ما من رئيس على الإطلاق قام بأي شيء يقترب مما قمت به لإسرائيل، من مرتفعات الجولان والقدس وإيران وغيرها"، في إشارة إلى اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل، وبسيادة الدولة العبرية على هضبة الجولان السورية المحتلّة، وانسحابه من الاتفاق النووي مع إيران.

وجدّد الرئيس الجمهوري اتّهامه لخصومه الديموقراطيين، ولا سيّما النائبة الفلسطينية الأصل رشيدة طليب بـ"معاداة السامية". وقال: "إنّهم معادون لإسرائيل". وأضاف: "برأيي، إذا صوّتّ لديموقراطي فأنت خائن للشعب اليهودي وخائن جداً لإسرائيل".

واعتبر ترامب أنّ "الديموقراطيين ابتعدوا عن إسرائيل حقاً، لا أستطيع أن أفهم كيف يمكنهم فعل ذلك". 

وكان ترامب قال أمام الصحافيين في المكتب البيضاوي، مساء الثلاثاء: "أعتقد أنّ أي يهودي يصوّت لديمقراطي، فإن ذلك يظهر إما افتقاداً كاملاً للمعرفة أو عدم ولاء منقطع النظير".

وأثار هذا التصريح انتقادات لاذعة من جماعات مناهضة لمعاداة السامية ومن برلمانيين ديموقراطيين أيضاً. واعتبر منتقدو هذا التصريح أنّه يندرج في إطار صورة نمطية تعتبر اليهود أصحاب "ولاء مزدوج" وتشكّك في انتماء المواطنين اليهود للبلد الذي يعيشون فيه.

من جهته، شن البيت الأبيض هجوماً جديداً على النائبتين الديمقراطيتين إلهان عمر ورشيدة طليب، مشيرا أن "لديهما نوايا سيئة تجاه إسرائيل".

وقال البيت الأبيض في بيان الخميس: "بينما تحاول النائبتان إضعاف إسرائيل، تلتزمان الصمت تجاه حماس والسلطة الفلسطينية".

وأورد البيان تصريحات للنائب الجمهوري لي زيلدين على شبكة "فوكس نيوز"، قال فيها إن "تصريحات عمر وطليب، الأخيرة تعد محاولة لجعل نفسيهما في موقع الضحايا، وإخفاء التاريخ وتغيير الواقع، بصورة تخدم نواياهما السيئة".

وتابع: "نائبتا الكونغرس تلتزمان الصمت تجاه استخدام حماس للأطفال دروعا بشرية، وعدم تقديم المساعدات الإنسانية للعامة، والدعوات إلى الجهاد، وإطلاق الصواريخ التي تقتل الضحايا في إسرائيل".

وكان ترامب جدد الثلاثاء، هجومه على طليب ووصفها بأنها "معادية للسامية". وقال في تغريدة عبر تويتر، إن طليب "تكره إسرائيل وكل الشعب اليهودي.. إنها معادية للسامية".

جاء تعليق ترامب في أعقاب مؤتمر صحافي عقدته طليب انتقدت فيه السلطات الإسرائيلية بسبب قرار منعها الأسبوع الماضي من دخول إسرائيل في طريقها إلى الضفة الغربية. يشار أن طليب بكت أثناء الكلمة التي أدلت بها.

وقال ترامب: "لا أصدق دموع النائبة طليب.. شاهدت فقط عنفها وجنونها وكلماتها منذ فترة طويلة، وهي الآن تدمع؟".

والخميس الماضي، أعلنت تل أبيب، رفض زيارة طليب وإلهان عمر، إلى الأراضي الفلسطينية لاتهامهما "بالترويج لمقاطعة إسرائيل".

ولاحقا، أعلن وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي أرييه أدرعي موافقته على السماح لطليب فقط بزيارة جدتها، لكن بحسب شروط وضعها، فرفضت طليب إجراء زيارة مقيدة بشروط إسرائيلية، وقررت إلغاءها.

وكرّس ترامب الأربعاء، ثلاثاً من تغريداته لنقل تصريح ورد على لسان المعلّق الإذاعي المحافظ واين آلن روت الذي قال إنّ "الرئيس ترامب هو أفضل رئيس بالنسبة لليهود ولإسرائيل في تاريخ البشرية (...) واليهود في إسرائيل يصفونه كما لو كان ملك إسرائيل". وأضاف ترامب عبر "تويتر": "شكراً لك واين آلن روت على هذه الكلمات اللطيفة للغاية".

وعبّر الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين عن قلقه إزاء التصريح الذي أدلى به ترامب، داعياً إلى "عدم إقحام تل أبيب في الخلافات السياسية الداخلية الأميركية".

وقالت الرئاسة الإسرائيلية في بيان، إن ريفلين شدّد خلال مكالمة هاتفية مع رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي على أنّه "يجب علينا حتماً أن نبقي إسرائيل فوق الخلافات السياسية وأن نبذل قصارى جهدنا لضمان أن لا يصبح دعم إسرائيل قضية سياسية".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها