الإثنين 2019/08/19

آخر تحديث: 16:35 (بيروت)

البشير في التحقيق:تلقيت الملايين من السعودية والإمارات

الإثنين 2019/08/19
البشير في التحقيق:تلقيت الملايين من السعودية والإمارات
البشير خلال جلسة محاكمته (ا ف ب)
increase حجم الخط decrease

نقلت وكالة "رويترز" عن مصادر قولها، إن محققاً ذكر أمام محكمة في الخرطوم يمثل أمامها الرئيس السوداني المخلوع عمر حسن البشير بتهم فساد، أن البشير أخبر محققين بأنه تلقى ملايين الدولارات من السعودية.

ويواجه البشير، الذي أطيح به من السلطة في أبريل/نيسان وتحتجزه السلطات منذ ذلك الوقت، اتهامات بحيازة المال الأجنبي بشكل غير قانوني وقبول هدايا بصورة غير رسمية.

وأخبر المحقق المحكمة بأن البشير أدلى بهذا التصريح بشأن النقود خلال استجوابه من جانب محققين في أعقاب احتجازه. واستمع البشير، الذي كان داخل القفص في المحكمة إلى شهادة المحقق لكنه لم يعلق.

ووصل البشير إلى قاعة المحكمة، الاثنين، محاطا بحراسة مشددة، فيما حدد موعد الجلسة المقبلة من المحاكمة يوم السبت.

من جهتها، نقلت وكالة "فرانس برس" عن العميد شرطة أحمد علي، التحري في قضية البشير، إن البشير تلقى 90 مليون دولار نقدا من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وفي معرض دفاعه، اكتفى البشير بالقول إنه سلّم جميع ما كان بحوزته من مال لشقيق نائب رئيس المجلس العسكري عبد الرحيم دقلو، وهي أموال تلقاها من ولي العهد السعودي عبر مدير مكتبه طه عثمان.

وكشف البشير أيضاً أنه تلقى مليون دولار من رئيس الإمارات خليفة بن زايد في مظروف. وأوضح "لَم أصرفه لأني لم أحب تلك الطريقة ولا أذكر لمن سلمته".

وكان من المقرر أن تبدأ محاكمة البشير السبت، يوم توقيع الاتفاق التاريخي للعملية الانتقالية بين المجلس العسكري الحاكم منذ نيسان/ابريل و"تحالف قوى الحرية والتغيير"، لكنها أرجئت.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها