آخر تحديث:13:44(بيروت)
الأربعاء 03/07/2019
share

موسكو أعطت الضوء الأخضر لإسرائيل.. لضرب إيران في سوريا

المدن - عرب وعالم | الأربعاء 03/07/2019
شارك المقال :
موسكو أعطت الضوء الأخضر لإسرائيل.. لضرب إيران في سوريا Getty ©

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، عن ضوء أخضر روسي أعطي لإسرائيل من أجل ضرب أهداف إيرانية، وبنية تحتية عملت إيران على بنائها طويلاً في سوريا، واعتبرته أقوى هجوم حتى الآن.

هجوم ليلة الأحد/الاثنين، هو جزء من خطة إسرائيلية أعدت لمعالجة 30 في المئة من البنية التحتية لإيران في سوريا ولبنان عبر ذراعها حزب الله، وذلك بعدما تمكنت إسرائيل من تدمير 70 في المئة منها خلال السنوات الماضية.

جزء من الهجوم تم من جهة قبرص، وهذا يفسر سقوط الصاروخ السوري المضاد للطائرات في قبرص. وتؤكد الصحيفة أن هجوماً من منطقة البحر المتوسط هو في غاية التعقيد إذ يتطلب التنسيق وتقسيم العمل في أجواء قبرص وسوريا ولبنان وإسرائيل، وهذا يشير إلى أن تنسيقاً دقيقاً جرى مع الأسطول الروسي قبل بدء العملية. 

وترى "يديعوت أحرونوت" أن الحادثة المأساوية التي تسببت بإسقاط طائرة روسيا خلال نشاط إسرائيلي في الأجواء السورية دفعت الروس حينها إلى تأنيب تل أبيب وكشف كل تفاصيل العملية آنذاك، عدد الطائرات، مناطق الإقلاع، الأهداف.. لكن هذه المرة روسيا في صمت مطبق، ما يدل على أن التفاهمات بين موسكو وتل أبيب استؤنفت، وتوثقت بشكل أكبر بعد لقاء مجالس الأمن القومي الثلاثة الأسبوع الماضي.

هكذا، تمتلك إسرائيل الآن ضوءاً روسياً أخضراً، ويبدو أن روسيا الآن مقتنعة بضرورة التعاون مع إسرائيل والولايات المتحدة في سوريا، وهذا يشكل فرصة لتل أبيب لمنع تثبيت الوجود الإيراني في سوريا.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها