آخر تحديث:17:57(بيروت)
الأحد 21/07/2019
share

ظريف: بولتون يحاول إقناع بريطانيا بالحرب

المدن - عرب وعالم | الأحد 21/07/2019
شارك المقال :
ظريف: بولتون يحاول إقناع بريطانيا بالحرب Getty ©

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الأحد، إن "الحذر وبعد النظر" هما السبيل الوحيد لتهدئة التوتر بين بلاده وبريطانيا بعد احتجاز طهران لناقلة ترفع العلم البريطاني.

ونقلت وكالة "رويترز" عن ظريف قوله، إنه "بعد فشله في جذب دونالد ترامب إلى حرب القرن وخشية انهيار فريقه، يسمم جون بولتون أفكار المملكة المتحدة أملا في جرها إلى مستنقع. الحذر وبعد النظر هما السبيل الوحيد لإحباط مثل هذه المكائد".

في غضون ذلك، أعلنت إيران أن سرعة التحقيق حول السفينة "تعتمد على تعاون طاقمها" وذلك بعد تجاهلها الدعوات الدولية إلى الإفراج فورا عن ناقلة نفط ترفع علم بريطانيا التي أكدت أنها تفكر في "مجموعة خيارات".

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن المدير العام للموانئ والملاحة البحرية في محافظة هرمزكان مراد عفيفي بور قوله، إن "التحقيق (...) يعتمد على تعاون طاقم السفينة وعلى إمكانيتنا في الوصول إلى الأدلة الضرورية للنظر في القضية".

من جهة ثانية، نقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية عن عباس موسوي المتحدث باسم وزارة الخارجية قوله، إن إيران تثمن جهود السعودية في سبيل إعادة سفينة إيرانية كانت قد رست في ميناء جدة في مايو/أيار بسبب مشكلات فنية.

وقال موسوي "تثمن إيران جهود سلطات السعودية وسويسرا وعُمان لضمان العودة الآمنة لناقلة النفط الإيرانية هابينس 1".

وكانت وسائل إعلام إيرانية ذكرت هذا الشهر أن السعودية، غريم إيران الإقليمي، لا تسمح للسفينة بمغادرة جدة بسبب خلاف على دفع تكاليف الإصلاح.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها