آخر تحديث:16:40(بيروت)
الجمعة 19/07/2019
share

لبنان والعراق إلى "أستانة 13"

المدن - عرب وعالم | الجمعة 19/07/2019
شارك المقال :
لبنان والعراق إلى "أستانة 13" Getty ©

تنطلق في الأول من شهر آب/أغسطس المقبل، الجولة الـ13 من محادثات أستانة حول سوريا، في العاصمة الكازخستانية نور سلطان، وسيشارك فيها للمرة الأولى لبنان والعراق.

وقالت الخارجية الكازخستانية في بيان لها، نقلته قناة "روسيا اليوم": "تستضيف مدينة نور سلطان الجولة الدورية الثالثة عشرة للملتقى الدولي رفيع المستوى حول سوريا بصيغة أستانا. ومن المخطط مشاركة الدول الضامنة وهي إيران وروسيا وتركيا، إضافة إلى الحكومة السورية والمعارضة السورية المسلحة".

وتابع: "وسيساعد في تسيير المحادثات بصفة مراقبين ممثلون رفيعون عن الأمم المتحدة والأردن، إضافة إلى لبنان والعراق، اللذين يشاركان في عملية أستانا لأول مرة".

وأوضح البيان أن الجولة المقبلة ستركز على بحث مستجدات الوضع في سوريا، خاصة في إدلب وشمال شرقي البلاد، والإجراءات اللاحقة لتعزيز الثقة بين الأطراف المتنازعة وتحريك العملية السياسية، بما فيها قضايا تشكيل وإطلاق عمل اللجنة الدستورية".

وقبل نحو أسبوعين، أعرب وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف، عن أمله في قرب انطلاق عمل اللجنة الدستورية السورية، مؤكدا عقد لقاء تحضيري بصيغة أستانة قريباً، تمهيداً لقمة روسية تركية إيرانية جديدة حول سوريا، يتوقع عقدها في أنقرة الشهر المقبل.

وقال لافروف، بحضور المبعوث الدولي إلى سوريا غير بيدرسن، إنه بفضل جهود أستانة والحوار السوري في سوتشي "استطعنا تحريك المسار السياسي، كما ثمن لافروف جهود بيدرسن في التواصل مع الحكومة السورية لفتح قنوات اتصال".

من جانبه، اعتبر بيدرسن أن الأطراف المعنية اقتربت من تشكيل اللجنـة الدسـتورية وثمن الدور الروسي في هذا المسار. ووصف بيدرسن اللجنة الدستورية بأنها باب للتسوية في سوريا وإنهاء النزاع، مشيرا إلى أن بدء عمل اللجنة الدستورية يعتمد على تحقيق بعض العوامل المهمة مثل إطلاق سراح السجناء السياسيين من قبل دمشق.

وقال، إن "أساس التعاون بيننا هو التمسك بالقرار الأممي واستثناء أي قرارات عسكرية"، معلناً أنه سيتوجه إلى دمشق بداية الأسبوع المقبل ويأمل بنجاح تشكيل اللجنـة الدستورية، متوقعاً مناقشة الوضع في إدلب وهذا الأمر يتطلب التعاون مع روسيا وتركيا.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها