آخر تحديث:10:27(بيروت)
الجمعة 19/07/2019
share

طهران: واشنطن أسقطت بالخطأ طائرة أميركية مسيرة تابعة لها

المدن - عرب وعالم | الجمعة 19/07/2019
شارك المقال :
طهران: واشنطن أسقطت بالخطأ طائرة أميركية مسيرة تابعة لها ترامب: الطائرة الإيرانية شكلت خطراً على السفينة الأميركية وطاقمها (Getty)
نفى نائب وزير الخارجية الإيرانية عباس عراقجي أن تكون بلاده فقدت طائرة مسيّرة، واعتبر أن الولايات المتحدة ربما أسقطت واحدة من طائراتها المسيرة عن طريق الخطأ.

وقال عراقجي في تغريدة الجمعة: "لم نخسر أي طائرة مسيّرة في مضيق هرمز أو في أي مكان آخر". وتابع: "إننا قلقون من ان تكون السفينة الحربية بوكسر قد اسقطت طائرة مسيرة أميركية بالخطأ".

كذلك، نقلت وكالة تسنيم الإيرانية عن المتحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية أبو الفضل شكارجي قوله إن: "كل الطائرات المسيرة التابعة لإيران في الخليج الفارسي ومضيق هرمز... عادت سالمة إلى قواعدها بعد مهمة للتحقق والمراقبة ولم يرد أي تقرير عن أي رد من (السفينة الأميركية) بوكسر".

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن ليل الخميس، أن سفينة أميركية قامت بعمل دفاعي ضد طائرة إيرانية مسيّرة كانت تهددها في وقت مبكر من الخميس، وأضاف ترامب في تصريحات من البيت الأبيض، أن السفينة الحربية الأميركية "يو إس إس بوكسر" دمرت الطائرة الإيرانية.

وعلق وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف على كلام ترامب، مؤكداً عدم وجود معلومات حول هذا الأمر. وقال: "ليست لدينا معلومات تفيد بفقدان طائرة مسيرة في مضيق هرمز.. قضية الطائرة المسيرة قيد الدراسة الآن ووفقاً للمعلومات التي تلقيتها من طهران فلا معلومات لدينا حول فقدان طائرة مسيرة".

وقال ترامب في تصريحاته: "هذا هو أحدث أعمال إيران الاستفزازية والعدائية ضد السفن العاملة في المياه الدولية"، مضيفًا "تحتفظ الولايات المتحدة بالحق في الدفاع عن موظفيها ومنشآتها ومصالحها، وتناشد جميع الدول أن تدين محاولات إيران تعطيل حرية الملاحة والتجارة العالمية".

وأوضح الرئيس الأميركي أن الطائرة الإيرانية كانت على بعد 1000 ياردة من السفينة الحربية الأميركية، المتواجدة في مضيق هرمز، مما يهدد سلامة السفينة وطاقمها، مشيراً إلى أن الطائرة تجاهلت التحذيرات التي تطالبها بالابتعاد.

بدوره، قال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن البحرية الأميركية دمرت الطائرة الإيرانية باستخدام "التشويش الإلكتروني"، مشيراً إلى أن السفينة الحربية الأميركية قامت بعمل دفاعي ضد المركبة الجوية الإيرانية بدون طيار بعد أن أصبحت على مسافة تهديد من السفينة.

وذكر المتحدث الرسمي باسم البنتاغون جوناثان هوفمان أنه "في حوالي الساعة 10 صباحاً بالتوقيت المحلي، كانت السفينة البرمائية USS Boxer في المياه الدولية تنفذ عبوراً مخططاً لمضيق هرمز، اقتربت الطائرة الإيرانية، وقامت السفينة الأميركية بتدمير الطائرة الإيرانية بعد أن اقتربت بشكل يهدد سلامة السفينة وطاقمها".

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها