الخميس 2019/07/18

آخر تحديث: 17:20 (بيروت)

كيف نجح بوتين بإبعاد أردوغان عن الغرب؟

الخميس 2019/07/18
كيف نجح بوتين بإبعاد أردوغان عن الغرب؟
Anadolu ©
increase حجم الخط decrease

اعتبرت صحيفة "التايمز" البريطانية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نجح في إبعاد نظيره التركي رجب طيب أردوغان عن الغرب بعدما حسمت أنقرة أمرها في مسألة شراء أنظمة دفاع جوي روسية، رغم التهديدات الأميركية والأوروبية لها.

وقالت الصحيفة، إن الحادثة الفصل في العلاقات الروسية-التركية كانت في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2015، أي بعد إسقاط تركيا لطائرة روسية بالقرب من الحدود السورية، إذ تعامل مع هذه الحادثة بمهارة عالية، ورد على تركيا بقسوة من خلال منع تصدير منتجات زراعية تركية إلى روسيا، والحد من عدد السياح الروس إلى تركيا.

منع تصدير المنتجات الزراعية التركية دمر موسماً ضخماً من محصول الطماطم، الذي يعمل الأتراك من أجل تصديره إلى روسيا كل عام.

حادثة أخرى استثمرها بوتين جيداً: محاولة الانقلاب. في تلك الليلة انفض حلفاء أردوغان الأميركيين والأوروبيين من حوله، وكان بوتين الذي يحافظ على مستوى معين من التوتر الدبلوماسي بين موسكو وأنقرة أول الداعمين له في وجه المحاولة الإنقلابية.

والآن، مع تسليم موسكو منظومة "اس 400" إلى أنقرة، وصلت العلاقة بين أردوغان وحلفائه الغربيين إلى نقطة حرجة جداً، أدت إلى إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب استبعاد تركيا من برنامج مقاتلات "اف 35"، وربما سيفرض عقوبات عليها لاحقاً.

هناك اتهام يردده أردوغان دائماً، بأن الولايات المتحدة تدعم الحركة الانقلابية ضده، وتدعم مدبري محاولة الانقلاب بإيوائهم داخل أراضيها، لكنه الآن بات يقول إن بوتين ساعده في جمع أدلة ضد أولئك.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها