آخر تحديث:23:04(بيروت)
الجمعة 12/07/2019
share

تركيا تتسلم"إس-400".. رغم تهديدات واشنطن

المدن - عرب وعالم | الجمعة 12/07/2019
شارك المقال :
تركيا تتسلم"إس-400".. رغم تهديدات واشنطن طائرة روسية أفرغت أجزاء من منظومة "إس-400" بمطار في أنقرة (Getty)
قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار الجمعة، إن عملية شحن منظومة الدفاع الجوي الروسي "إس 400" إلى تركيا والتي بدأت صباح الجمعة، ستستمر خلال الأيام المقبلة.

وأوضح أكار في تصريح صحافي حول وصول أول مجموعة من أجزاء منظومة "إس-400" الروسية، أنه "وصلت جميع الطائرات التي كانت مخططاً لها أن تصل اليوم (الجمعة)، وبذلك تم استكمال أنشطة شحن أجزاء من المنظومة، وستتواصل العملية في الأيام المقبلة".

وأشار إلى المخاطر والتهديدات التي تتعرض لها تركيا قائلاً "منذ سنوات طويلة ونحن نعمل على تأمين منظومة دفاع جوي وصاروخي بعيد المدى". وتابع: "وضعنا بعض المعايير حول هذا الملف، ووفقا لهذه المعايير، أجرينا مباحثات مع الصين وروسيا والولايات المتحدة وفرنسا".

وقال: "في ختام تلك المباحثات رأينا أن روسيا هي الدولة الوحيدة الأكثر استيفاء لمعاييرنا، لذا وقعنا العقد معها في نيسان/أبريل 2017، ونواصل العمل في إطار تلك الصفقة".
وأضاف أكار أنه "مع هبوط 3 طائرات إلى مطار مرتد (بأنقرة) صباح الجمعة، تكون عملية شحن أجزاء المنظومة بدأت، وستتواصل في الأيام المقبلة، ونعتقد أن العملية ستكتمل كما هو مخطط لها، ولا نشاهد أي مشكلة تعترض أنشطتنا المخطط لها".

ولفت إلى أن "الجنود الأتراك يواصلون التدريب على نصب واستخدام المنظومة في تركيا وروسيا بالتوازي مع عمليات الشحن". 

وقال إن المحادثات بين تركيا والولايات المتحدة مستمرة بشأن شراء منظومة "باتريوت" الصاروخية. وأضاف: "بالطبع نواصل تقييم شراء منظومة باتريوت أيضا إذا تم الوفاء بمعاييرنا، وتواصل مؤسساتنا المعنية دراسة الأمر بشكل مكثف".

وهددت الولايات المتحدة في وقت سابق أنقرة بعقوبات مشددة في حال أقدمت على شراء منظومة "إس-400"، بينها وقف صفقة لبيع "إف-35" وإخراجها من برنامج صناعة هذه المقاتلة.

وتعليقاً، قال القائم بأعمال وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر الجمعة، إن موقف بلاده لم يتغير إزاء مقاتلات "إف-35"، وإنه سيجري مكالمة مع وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، في الساعات المقبلة.

وأشار إسبر إلى أن بلاده على علم ببدء استلام تركيا للمنظومة الروسية. وقال: "موقفنا في قضية (إف-35) لم يتغير".

وكان إسبر قد أبلغ أكار بشكل شخصي في بروكسل في 26 حزيران/يونيو بأنه لا يمكن أن تمتلك تركيا منظومة "إس-400" والطائرة "إف-35" المتطورة معاً.

من جهة أخرى، أعرب حلف شمال الأطلسي (ناتو) عن قلقه بشأن هذه الأنباء، وقال مسؤول في الحلف لوكالة "فرانس برس": "نشعر بالقلق إزاء التداعيات المحتملة لقرار تركيا حيازة منظومة "إس-400".

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها