آخر تحديث:13:16(بيروت)
الأربعاء 10/07/2019
share

النص الكامل للبيان الاميركي القطري المشترك

المدن - عرب وعالم | الأربعاء 10/07/2019
شارك المقال :
النص الكامل للبيان الاميركي القطري المشترك Qana ©
أصدر الرئيس الأميركي دونالد ترامب وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بياناُ مشتركاُ، جاء عقب محادثات بينهما جرت في البيت الأبيض، وتم خلالها توقيع عدد من الاتفاقيات.

وشهد ترامب والشيخ تميم التوقيع على اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين البلدين، في البيت الأبيض، حيث حضر مراسم التوقيع الوفد المرافق لأمير قطر، وكبار المسؤولين والوزراء الأميركيين المعنيين.



وفي وقت لاحق، استقبل أمير قطر مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون في مقر إقامته في واشنطن، حيث جرى خلال المقابلة استعراض العلاقات الثنائية الاستراتيجية بين قطر والولايات المتحدة، بالإضافة إلى مناقشة أبرز التطورات الإقليمية والدولية، لا سيما الأوضاع في ليبيا وسوريا والسودان.

كما استقبل الشيخ تميم وزير الطاقة الأميركي ريك بيري، واستعرض معه علاقات التعاون الاستراتيجي المشترك بين البلدين، لا سيما في مجالات الطاقة والاستثمار. ولاحقاً عقد أمير قطر مباحثات مع وزير الأمن الوطني بالإنابة كيفين مكلينن، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية الاستراتيجية بين البلدين، لا سيما في المجال الأمني لتشمل الأمن السيبراني وتطويره في مجال التعاون المشترك خلال استضافة قطر كأس العالم 2022 وأميركا 2026.



في ما يلي النص الكامل للبيان:
اليوم، كقادة لدولة قطر والولايات المتحدة الأميركية، نؤكد على التزمنا بالمضي قدماً في التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين بلدينا الصديقين. تشترك دولة قطر والولايات المتحدة الأميركية في تاريخ من الصداقة يقوم على الجهود المشتركة والاحترام المتبادل.

عبر العقود الماضية تعززت الروابط بين بلدينا لتوثق العلاقة الاستراتيجية والدفاعية التي تركز على مواجهة التحديات التي تهدد أمننا وسلامنا وازدهارنا.

نشيد معا بالتقدم الكبير الذي أحرزه بلدانا عبر تفعيل مجموعة من الفرص التجارية والدفاعية، ونؤكد من جديد أهمية استمرار التعاون. كلانا يسعى للتعاون لتحقيق هذه الرؤية المشتركة وتعزيز التعاون الاقتصادي والسياسي والدفاعي بين بلدينا.

ناقشنا شراكتنا الاقتصادية الشاملة والمتزايدة، بما في ذلك هذه الاتفاقيات ذات المنفعة المتبادلة:

- شراء الخطوط الجوية القطرية خمس طائرات شحن من بوينغ بطراز 777 .

- التزام الخطوط الجوية القطرية بشراء طائرة كبيرة المقصورة من شركة غلف ستريم للطيران.

- اتفاقية بين شركة شيفرون فيليبس للكيماويات ذ.م.م وشركة قطر للبترول لمواصلة تطوير وبناء وتشغيل مجمع للبتروكيماويات في قطر.

- التزام وزارة الدفاع القطرية بشراء أنظمة NASAM من شركة ورايثيون وأنظمة باتريوت.

- اختيار الخطوط الجوية القطرية لمحركات GE وخدماتها لتشغيل طائرات 787 و777 .

هذه ليست سوى أمثلة على عمق العلاقات التجارية والسياسية والأمنية بين قطر والولايات المتحدة الأميركية. نحن ملتزمون بمواصلة الشراكة الإيجابية بين بلدينا.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها