الثلاثاء 2019/06/25

آخر تحديث: 20:59 (بيروت)

انتفاضة فلسطينية ضد "ورشة البحرين" الإسرائيلية-الأميركية

الثلاثاء 2019/06/25
انتفاضة فلسطينية ضد "ورشة البحرين" الإسرائيلية-الأميركية
Aljazeera ©
increase حجم الخط decrease

تظاهر آلاف الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، الثلاثاء، فيما عم إضراب شامل قطاع غزة احتجاجا على مؤتمر البحرين الاقتصادي، الذي إنطلق مساءً في المنامة بدعوة أميركية، وسط حضور عربي ومقاطعة السلطة الفلسطينية.

وتأتي هذه التظاهرات تلبية لدعوة الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية للاحتجاج على الورشة الاقتصادية، من خلال التظاهرات والمسيرات المركزية في المدن الفلسطينية المختلفة، بحسب ما أفادت وكالة "فرانس برس".

وفي مدينة نابلس انطلقت تظاهرة شارك فيها نحو ثلاثة آلاف شخص باتجاه ميدان الشهداء في وسط المدينة، وحمل المتظاهرون الأعلام الفلسطينية والرايات السوداء ولافتات تندد بالمؤتمر فيما غابت أعلام الفصائل الفلسطينية في إشارة إلى وحدة الصف الفلسطيني في مواجهة ورشة البحرين ورفضا لـ"صفقة القرن".

وانطلقت مسيرة شارك فيها المئات في مدينة حلحول التابعة لمحافظة الخليل، في حين اعتصم العشرات من القوى الوطنية وسط المدينة رافعين الأعلام ولافتات كتبت عليها عبارات رافضة للورشة الاقتصادية في البحرين.

ورد الجنود الإسرائيليون على إلقاء الحجارة وإشعال الإطارات بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع في وسط الخليل.

ورغم حالة الانقسام بين حركتي "فتح"، التي تقود السلطة في الضفة الغربية، و"حماس" التي تسيطر على قطاع غزة، فقد أعلنت الحركتان رفضهما لورشة المنامة، كونها تتعامل مع الشق الاقتصادي وتتجاهل الوضع السياسي الذي هو الأساس لتسوية القضية الفلسطينية.

من جانب آخر، شهد قطاع غزة المحاصر إضرابا شاملا، أغلقت فيه المؤسسات العامة والخاصة والمحال التجارية أبوابها.

وتظاهرت عشرات النساء في مدينة بيت لاهيا في شمال القطاع، وأحرقن صورا للرئيس الأميركي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وفي مدينة بيت لحم، خرج المئات في تظاهرة وصلت إلى نقطة المراقبة العسكرية الإسرائيلية شمال المدينة، وأحرق المحتجون دمية تمثل الرئيس الاميركي دونالد ترامب منددين أيضا بملك البحرين والعاهل السعودي.

وكان مستشار الرئيس الأميركي جاريد كوشنر، قال إنه يعتقد أن ورشة المنامة ناجحة، وإن عددا كبيرا من المستثمرين سيشاركون فيها، نافيا أن تكون مقاطعة السلطة الفلسطينية للورشة انتكاسة لها.

وأكد كوشنر في مقابلة مع قناة "الجزيرة"، أن الورشة قد حققت فعلا نجاحا حيث ستحضر دول المنطقة، كما ستحضر العديد من دول العالم رغم أن هناك جهات تقول لهم ألا يحضروا.

وأوضح كوشنر أن المبادرة العربية للسلام "عمل نبيل ولكنه لم يوصِل إلى السلام المنشود بين الفلسطينيين والإسرائيليين"، وذلك ردا على سؤال حول ما إذا كان حل الدولتين لا يزال قابلا للحياة في ظل تصريحات السفير الأميركي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان بأن لها الحق في الاحتفاظ بأجزاء من الضفة الغربية.

وأضاف كوشنر "إسرائيل دولة ذات سيادة ولها الحق في أن تحدد عاصمتها"، مشيرا إلى أن ترامب قال عندما نقل السفارة الإسرائيلية إلى القدس إن ذلك يجب ألا يؤثر على مفاوضات الوضع النهائي.

وقال كوشنر "نحن نركز جهودنا على خطة مفصلة نعتقد أنها ستساعد على إنهاء هذا الصراع المتواصل، ونأمل أن نعلن عنها قريبا وأن تنخرط فيها الأطراف لنتحرك بها إلى الأمام".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها