الأحد 2019/06/16

آخر تحديث: 21:29 (بيروت)

نتنياهو يدشن مستوطنة "هضبة ترامب" في الجولان

الأحد 2019/06/16
نتنياهو يدشن مستوطنة "هضبة ترامب" في الجولان
Getty ©
increase حجم الخط decrease

دشن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، مستوطنة جديدة في مرتفعات الجولان السورية المحتلة "تكريماً" للرئيس الأميركي دونالد ترامب، حملت اسمه، وذلك في أعقاب اعترافه بالسيادة الإسرائيلية على الهضبة المحتلة.

وأعلنت الحكومة الإسرائيلية مصادقتها على إقامة مستوطنة جديدة في الجولان تحت اسم "هضبة ترامب"، خلال جلسة احتفالية أقامتها في المستوطنة الجديدة. وحضر الجلسة السفير الاميركي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان.

وقال نتنياهو "هذا هو يوم تاريخي. سنقوم اليوم بأمرين: سنقيم بلدة جديدة في الجولان حيث لم يتم القيام بهذا منذ سنوات عديدة. هذا هو عمل استيطاني وصهيوني من الدرجة الأولى".

وأضاف "الأمر الأخر الذي سنقوم به اليوم هو تكريم صديقنا، وهو صديق كبير جدا لدولة إسرائيل وهو الرئيس ترامب الذي اعترف مؤخرا بالسيادة الإسرائيلية على الجولان. إنه أول زعيم دولي قام بذلك فهو أزال القناع عن وجه النفاق الذي لا يعترف بما هو بديهي".

وتابع نتنياهو في كلمته "قال رئيس الوزراء الراحل مناحيم بيغين عندما قام بتمرير قانون الجولان إنه يجب قول البديهي أيضا والرئيس ترامب قام بذلك في هذه الحالة أيضا ومن خلال نقل السفارة الأميركية إلى أورشليم والانسحاب من الاتفاقية النووية مع إيران، وهو يقوم بذلك الآن بوقوفه الحازم ضد العدوان الإيراني في خليج عمان وفي الخليج العربي وفي المنطقة بشكل عام".

وعقد مجلس الوزراء الإسرائيلي جلسة استثنائية في خيمة في مرتفعات الجولان المحتلة، في منطقة تسكنها حاليا 4 عائلات من المستوطنين. وخارج الخيمة تم الكشف عن لافتة تحمل اسم المستوطنة "هضبة ترامب" بعد فترة وجيزة من الإعلان أمام مسؤولين محليين من اليهود والدروز.

وأعلن ترامب في 25 مارس/آذار الماضي اعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على الجزء الذي احتلته إسرائيل من الجولان خلال حرب عام 1967، ثم ضمته عام 1981 في خطوة عارضها المجتمع الدولي.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها