آخر تحديث:12:27(بيروت)
الأربعاء 12/06/2019
share

واشنطن تطالب السعودية بالتعامل بجدية مع قضية خاشقجي

المدن - عرب وعالم | الأربعاء 12/06/2019
شارك المقال :
واشنطن تطالب السعودية بالتعامل بجدية مع قضية خاشقجي Getty ©
أعرب مسؤول كبير في الإدارة الأميركية عن قلق بلاده من عدم تحقيق تقدم في قضية محاسبة المسؤولين عن مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، مع اقتراب الذكرى السنوية الاولى لمقتله في الثاني من تشرين الاول أكتوبر المقبل.


وقال المسؤول، إن الإدارة الأميركية تحث السعودية على تحقيق "تقدم ملموس" في محاسبة المسؤولين عن مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي وإنها تريد حدوث هذا قبل حلول الذكرى الأولى للواقعة.

وأضاف المسؤول -الذي طلب عدم نشر اسمه- إن السعوديين ينبغي أن يستكملوا التحقيق ويتخذوا إجراء قبل حلول ذكرى مقتل خاشقجي، لكنه لم يحدد العواقب التي يمكن أن تحدث ما لم يفعلوا ذلك. ولم تتخذ إدارة ترامب حتى الآن إلا خطوات محدودة للغاية.

وأوضح المسؤول أن الولايات المتحدة أرسلت رسالة للسعوديين مفادها أن "قضية خاشقجي لا تزال قضية ساخنة للغاية ويتعين عليهم أخذها على محمل الجد".

وأشار إلى أن الحساسيات ستزداد مع حول ذكرى عملية الاغتيال، ومن مصلحة الجميع تحقيق تقدم ملموس بحلول ذلك الوقت، وفق تعبيره.

وقال إن الإدارة الأميركية أوضحت للسعوديين أن الجدل بهذا الخصوص سيستمر ما لم تحاسب الرياض بشكل واضح المسؤولين عن الاغتيال.

وكثف أعضاء جمهوريون وديموقراطيون في الكونغرس، يستشهدون بقرائن تشير إلى وجود دور لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في واقعة القتل، ويتملكهم الغضب من سقوط ضحايا مدنيين في الحملة الجوية السعودية في اليمن.

وحوكم 11 سعوديا مشتبها فيهم خلال إجراءات اكتنفتها السرية، لكن لم تنعقد إلا بضع جلسات منذ يناير/كانون الثاني الماضي. 


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها