آخر تحديث:17:53(بيروت)
الأربعاء 12/06/2019
share

الحوثيون يستهدفون مطار أبها: 26 مصاباً والرياض تتوعد بالردع

المدن - عرب وعالم | الأربعاء 12/06/2019
شارك المقال :
الحوثيون يستهدفون مطار أبها: 26 مصاباً والرياض تتوعد بالردع السعودية اعترفت بإصابة المطار بصاروخ أطلقه الحوثيون (انترنت)
أعلنت جماعة الحوثي، الأربعاء، استهداف مطار أبها في منطقة عسير جنوبي السعودية بصاروخ "كروز". وذكرت قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين، أن ما سمتها "القوة الصاروخية" للجماعة، تمكنت من إطلاق صاروخ من نوع "كروز" فجر الأربعاء، على مطار أبها الدولي السعودي.

ونقلت القناة عن مصدر في "القوة الصاروخية" أن الصاروخ أصاب هدفه بدقة. وتحدث المصدر عن  توقف الملاحة الجوية في مطار أبها عقب استهدافه.

وهذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها الجماعة إطلاق صاروخ من نوع "كروز"، الذي يحلق على ارتفاعات منخفضة لتجاوز الدفاعات الجوية تجاه المملكة.

وقال المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي العميد يحيى سريع إن "الصاورخ الذي استهدف المطار، أصاب برج المراقبة ونجح في تعطيله". وأضاف أن استهداف مطار أبها "يأتي في إطار الدفاع عن النفس والرد المشروع، وعلى العدوان والحصار وإغلاق المطارات منذ 5 سنوات".

وأضاف أنه "طالما بقي العدوان الغاشم، والحصار الجائر على اليمن فعلى المعتدي أن يتيقن أننا لن نستسلم". ودعا "كافة المواطنين والشركات العاملة في دول العدوان إلى الابتعاد عن كافة المطارات والمواقع العسكرية".

وسبق أن أطلق الحوثيون العديد من الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار على مواقع سعودية وتم استهداف مطار جازان مرات عديدة، في حين تعلن الرياض بشكل متكرر اعتراض معظمها في سماء المملكة.

من حهته، أعلن التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن الأربعاء، تعرّض مطار "أبها" الدولي في السعودية إلى "عمل إرهابي"، عبر "مقذوف" أطلقته جماعة الحوثي.

وقال المتحدث باسم التحالف العقيد تركي المالكي في بيان، إن الهجوم أسفر عن إصابة 26 شخصاً من جنسيات مختلفة. واتهم "المالكي" إيران بدعم "الإرهاب العابر للحدود".

وهذا ثاني استهداف مباشر من الحوثيين للداخل السعودي، بعد نحو شهر من تعرض محطتي ضخ نفط لهجوم أعلنت الجماعة مسؤوليتها عنه، وهو أحد الأسباب التي دعت المملكة لعقد قمتين خليجية وعربية طارئتين لبحث "تهديدات" تمس المنطقة.

وأوضح المالكي أنه فجر الأربعاء، "سقط مقذوف معادٍ بصالة القدوم بمطار أبها الدولي، الذي يمر من خلاله يومياً آلاف المسافرين المدنيين من مواطنين ومقيمين من جنسيات مختلفة".

ووصف المالكي الهجوم بـ"العمل الإرهابي". وأوضح أن بين المصابين سيدتين إحداهما يمنية وأخرى هندية، وأشار أنه تم نقل 8 حالات للمستسفى جراء إصابات وصفها بالمتوسطة وعلاج 18 آخرين بالمطار.

وأكد وجود "أضرار مادية بصالة المطار السعودي الدولي"، مبينًا أن "الجهات العسكرية والأمنية تعمل على تحديد نوع المقذوف الذي تم استخدامه بالهجوم الإرهابي".

واعتبر أن اعتراف الحوثيين بالمسؤولية الكاملة عن هذا العمل باستخدام صاروخ "كروز"، "يثبت حصول الحوثيين على أسلحة نوعية جديدة واستمرار النظام الإيراني في دعم وممارسة الإرهاب العابر للحدود". وشدد على اعتزام التحالف اتخاذ إجراءات صارمة عاجلة وآنية لردع الحوثيين ومحاسبة "العناصر الإرهابية المسؤولة عن الهجوم الإرهابي".

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها