الإثنين 2019/05/27

آخر تحديث: 07:17 (بيروت)

"الكردستاني"ينهي الاضرابات عن الطعام في السجون التركية

الإثنين 2019/05/27
"الكردستاني"ينهي الاضرابات عن الطعام في السجون التركية
Getty ©
increase حجم الخط decrease
دعا الزعيم التاريخي لحزب "العمال الكردستاني" عبدالله أوجلان، الأحد، إلى وقف الإضرابات عن الطعام التي يقوم بها آلاف السجناء في تركيا احتجاجاً على ظروف اعتقاله، حسبما أعلن محاموه.

وأعلن أوجلان "أنتظر وضع حدّ لتحرككم"، بحسب نص نشرته محاميته نوروز أويسال التي تمكنت من زيارة موكلها مرتين الشهر الحالي، علماً أنها كانت ممنوعة من ذلك منذ 2011.

ووفق المحامية، أكد أوجلان خلال لقائهما أن "الإضرابات عن الطعام حققت الهدف المطلوب منها. لذا، يجب وضع حد لها".

يأتي هذا الإعلان بعد رفع حظر لقاءات أوجلان مع محامييه المفروض عليه منذ عام 2011.

وبحسب "حزب الشعوب الديموقراطي" المؤيد للأكراد، ينفذ نحو 3 آلاف سجين إضراباً عن الطعام، تضامناً خصوصاً مع النائبة ليلى غوفين المضربة عن الطعام منذ تشرين الثاني/نوفمبر الماضي احتجاجاً على العزل المفروض على أوجلان.

وينفذ عدد كبير من المساجين اضرابا جزئيا عن الطعام حيث يمتنعون عن تناول الاطعمة الصلبة ويكتفون بمحاليل مملحة او محلاة. في المقابل يخوض ثلاثون منهم اضرابا أقسى عن الطعام ولا يتناولون الا ماء محلى او مالحاً. وبحسب حزب الشعوب الديمقراطي فان ثمانية منهم قضوا انتحارا في السجون منذ بداية التحرك.

وتمكن اثنان من محاميه من زيارة أوجلان للمرة الأولى في 2 أيار/مايو في سجنه في جزيرة امرالي في بحر مرمرة. كما التقوه مرةً ثانية الأربعاء بعد رفع الحظر رسمياً عن زيارته.

ومباشرة بعد إعلان أوجلان، أنهى آلاف المعتقلين الاكراد في سجون تركيا حركة الاضراب عن الطعام المستمرة منذ شهور.

وبحسب المحامية، شدد اوجلان على أن الغاء منعه من مقابلة محاميه، لا يعني بدء "عملية مفاوضات" مع الحكومة، كما كان حدث عام 2013 قبل ان تنهار العملية في 2015.

وتابعت المحامية ان اوجلان يرى ان "تركيا بحاجة أساسا (...) لمفاوضات ديموقراطية وسلام مشرف"، وقال ان رد فعل السلطات سيتضح "في غضون 30 او 40 يوما"، دون مزيد من التفاصيل.

وخلال زيارة محاميه في الثاني من ايار/مايو، كان اوجلان دعا الى ان "تؤخذ في الاعتبار (..) حساسيات" تركيا في سوريا حيث تسيطر مجموعة مسلحة كردية سورية على مناطق واسعة من شمال سوريا رغم رفض سلطات تركيا التي تقول انها مصممة على طردهم لمنع قيام كيان كردي سوري عند حدودها.

وقالت المحامية انها خلال لقائهما هذا الاسبوع، جدد اوجلان موقفه بشأن القضية وقال أنه "لو توفرت له الفرصة فسيقوم بدور ايجابي" في سوريا حيث أنه لازال يحظى بنفوذ واسع بين الاكراد.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها