السبت 2019/05/25

آخر تحديث: 11:37 (بيروت)

واشنطن تعزز قواتها..كإجراء دفاعي

السبت 2019/05/25
واشنطن تعزز قواتها..كإجراء دفاعي
ترامب قال إن إرسال التعزيزات هدفه دفاعي (Getty)
increase حجم الخط decrease
أعلنت الولايات المتحدة ليل الجمعة إرسال 1500 جندي إلى الشرق الأوسط واصفة القرار بأنه يهدف لتعزيز الدفاعات في وجه إيران.

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب إرسال هذا العدد واصفاً القرار بأنه إجراء دفاعي. ومن بين الجنود مجموعات لإدارة نظم دفاع صاروخية، وللمراقبة الجوية، ومهندسون لتعزيز الدفاعات.

وقال ترامب لدى مغادرته البيت الأبيض متوجهاً إلى اليابان: "نريد توفير حماية في الشرق الأوسط. سنرسل عدداً صغيراً نسبياً من الجنود، معظمهم لتوفير الحماية".

ويمثل قرار إرسال الجنود تراجعاً بالنسبة لترامب الذي قال الخميس إنه لا يرى ضرورة لإرسال المزيد من الجنود إلى الشرق الأوسط.

وتعليقاً، قال أحد مساعدي قائد الجيش الإيراني حسن سيفي السبت، إن "الأميركيين العقلاء والقادة الأميركيين ذوي الخبرة" سيكبحون على الأرجح "العناصر المتطرفة" ويمنعون نشوب حرب مع إيران.

وقال لوكالة "مهر": "نعتقد أن الأميركيين العقلاء وقادتهم ذوي الخبرة لن يسمحوا لعناصرهم المتطرفة بأن يقودوهم لوضع يكون من الصعب جداً الخروج منه، ولذا فإنهم لن يدخلوا حرباً".

وفي ظل اهتمامهم بتجنب التصعيد مع إيران وسط زيادة التوتر، شدد مسؤولون في البنتاغون في إفادة صحافية على الطبيعة الدفاعية للقوات الجديدة، مشيرين إلى أنه لن يتم إرسال أي منهم إلى بقاع ساخنة مثل العراق أو سوريا.

وكشف مدير الأركان المشتركة الأميرال مايكل جيلداي عن معلومات أميركية تتحدث عن "حملة" إيرانية جديدة تستخدم تكتيكات قديمة وتمتد من العراق إلى اليمن وإلى مياه مضيق هرمز وهو ممر بحري حيوي لتجارة النفط العالمية.

واتهم جيلداي الحرس الثوري الإيراني بالمسؤولية المباشرة عن الهجمات على ناقلات النفط قبالة الإمارات هذا الشهر. وقال: "نحن ننسب الهجوم على الملاحة في الفجيرة إلى الحرس الثوري الإيراني"، مضيفاً أن وزارة البنتاغون خلصت إلى أن الألغام اللاصقة المستخدمة في الهجوم تعود للحرس الثوري. وأحجم عن إيضاح "سبل توصيل" الألغام لأهدافها.

وقلل ترامب من احتمال نشوب حرب بالمنطقة قائلا إنه يعتقد أن طهران لا ترغب في مواجهة مع الولايات المتحدة حتى رغم قرار واشنطن تشديد العقوبات بهدف دفع إيران إلى تقديم تنازلات أكثر مما تضمنه الاتفاق النووي.

وقال ترامب: "في الوقت الحالي، لا أعتقد أن إيران تريد القتال. وبالتأكيد لا أعتقد أنهم يريدون قتالنا". وأضاف "لكن لا يمكن أن يمتلكوا أسلحة نووية.. لا يمكن أن يمتلكوا أسلحة نووية. وهم يدركون ذلك".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها