السبت 2019/05/25

آخر تحديث: 13:58 (بيروت)

ترامب يواجه إيران بتسليح السعودية والإمارات

السبت 2019/05/25
ترامب يواجه إيران بتسليح السعودية والإمارات
بومبيو: مبيعات الأسلحة ستدعم حلفاء واشنطن (Getty)
increase حجم الخط decrease
تجاهل الرئيس الأميركي دونالد ترامب اعتراضات الكونغرس وأقر بيع أسلحة بثمانية مليارات دولار للسعودية والإمارات والأردن، قائلا إن هناك حالة طوارئ وطنية بسبب التوتر مع إيران.

وأخطرت إدارة ترامب لجاناً في الكونغرس بأنها ستمضي قدما في 22 صفقة أسلحة مع الدول الثلاث، فيما غضب النواب لتجاهلها مراجعة الكونغرس لمثل تلك المبيعات وهو الإجراء المتبع منذ زمن بعيد.

ويعرقل أعضاء الكونغرس منذ شهور بيع العتاد العسكري الهجومي للسعودية والإمارات، لشعورهم بالقلق بشأن عدد قتلى المدنيين الهائل الناجم عن الحملة الجوية التي تشنها الدولتان في اليمن وانتهاكات لحقوق الإنسان بما في ذلك قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وحذر بعض النواب والمساعدين في الكونغرس هذا الأسبوع من أن ترامب، الذي يشعر بخيبة الأمل إزاء تعطيل الكونغرس لمبيعات أسلحة، ومنها صفقة القنابل دقيقة التوجيه من إنتاج رايثيون للسعودية، يدرس استغلال ثغرة في قانون الحد من الأسلحة للمضي قدما في البيع وذلك بإعلان حالة طوارئ وطنية.

وقال السناتور كريس ميرفي: "ترامب يستخدم هذه الثغرة فقط لأنه يعلم أن الكونغرس لن يوافق... لا يوجد سبب طارئ جديد لبيع القنابل للسعوديين لإسقاطها في اليمن، وفعل ذلك سيؤدي إلى استمرار الأزمة الإنسانية هناك فحسب".

وقال عدد من زملاء ترامب الجمهوريين، فضلاً عن الديموقراطيين، إنهم سيعارضون مثل هذه الخطة، خشية أن يؤدي ذلك إلى القضاء على قدرة الكونغرس على منع بيع الأسلحة ليس خلال رئاسة ترامب فحسب بل لرؤساء المستقبل.

وقال مايك مكول أكبر عضو جمهوري بلجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب إن تصرف الإدارة "مؤسف" وسيضر على الأرجح تفاعلات البيت الأبيض في المستقبل مع الكونغرس. وأضاف في بيان: "كنت أفضل بشدة أن تستخدم الإدارة عملية مراجعة بيع الأسلحة المقننة والقائمة منذ زمن طويل".

من جهته، وصف مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون معلومات تحوزها استخبارات بلاده بشأن "خطر" النظام الإيراني النظام و"التهديد" الذي يمثله، بأنها معلومات "محكمة وغاية في الجدية".

وقال بولتون إن الهجمات الأخيرة على ناقلات نفط في ميناء الفجيرة بالإمارات ومحطة لضخ النفط في السعودية، وكذا الهجوم على المنطقة الخضراء في بغداد، هي أحداث "تثير القلق بشأن إيران وعملائها".

كذلك، برر وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو بأن إدارة ترامب تجاوزت الكونغرس وقررت المضي قدما في مبيعات أسلحة للسعودية والإمارات والأردن "لأن أي تأخير يمكن أن يزيد المخاطر على شركاء الولايات المتحدة في وقت يشهد اضطرابات سببتها إيران".

وأضاف بومبيو في بيان، أن تلك المبيعات ستدعم حلفاء واشنطن و"تعزز الاستقرار بالشرق الأوسط، وتساعد هذه الدول في ردع الجمهورية الإسلامية الإيرانية والدفاع عن نفسها في مواجهتها"، مضيفا أن قرار تجاوز الكونغرس إجراء "لمرة واحدة". وكشف أن مبيعات الأسلحة هذه للدول الثلاث المذكورة بلغت قيمتها 8.1 مليارات دولار.

وفي مذكرته التي بعث بها إلى الكونغرس لتبرير الصفقات، سرد بومبيو تصرفات إيرانية على مدى سنوات. وقال: "يشكل النشاط الإيراني الشرير تهديداً جوهرياً للاستقرار في الشرق الأوسط وللأمن الأميركي في الداخل والخارج"، واستشهد "بعدد من المؤشرات والتحذيرات التصعيدية والمثيرة للقلق" من إيران.

وأدرج مجموعة كبيرة من المنتجات والخدمات التي سيتم توريدها للدول الثلاث. ويشمل ذلك ذخائر دقيقة التوجيه من صنع شركة "رايثيون" ودعما لطائرات "إف-15" التي تنتجها "بوينغ" وصواريخ "جافلين" المضادة للدبابات والتي تنتجها "رايثيون" و"لوكهيد مارتن".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها