الخميس 2019/05/23

آخر تحديث: 21:28 (بيروت)

الكونغرس يرفض تقييد ترامب..وخامنئي لم يكن مقتنعا بالاتفاق النووي

الخميس 2019/05/23
الكونغرس يرفض تقييد ترامب..وخامنئي لم يكن مقتنعا بالاتفاق النووي
مجلس الشيوخ يرفض اقتراحاً لطلب إذنه قبل المواجهة مع إيران (Getty)
increase حجم الخط decrease
رفضت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي في وقت متأخر من ليل الأربعاء، اقتراحاً قدمه نواب ديموقراطيون، يطالب الإدارة الأميركية بالحصول على موافقة المجلس قبل اتخاذ إجراءات عسكرية ضد ايران.

ورفض 13 من أعضاء اللجنة المقترح، فيما أيده 9 أخرين، حسب صحيفة "ذا هيل" الأميركية.

وقال العضو الديموقراطي في اللجنة كريس ميرفي  إن الاقتراح يلزم الإدارة الأميركية بطلب إذن من الكونغرس قبل استخدام أي موارد مالية من أجل توجيه ضربة عسكرية إلى ايران. وأشار أن جميع أعضاء مجلس الشيوخ من الحزب الجمهوري "صوتوا ضد الاقتراح باستثناء السناتور راند بول".

من جهة ثانية، كشفت إيران الخميس، أنها استقبلت وفوداً سرية أجنبية بخصوص التوتر مع الولايات المتحدة، في حين حددت موقفها من التفاوض مع إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الإيراني: "لقد ازدادت زيارات المسؤولين من دول مختلفة إلى إيران، وبينهم ممثلون عن الولايات المتحدة بشكل رئيسي... بعض هذه الزيارات علنية وبعضها سرية".

وأضاف: "أبلغنا بعض الوفود التي زارتنا سراً بأن موقفنا الحالي هو عدم التفاوض". وتابع: "قلنا بصراحة إننا سنواصل هذا الطريق، ولن تكون هناك مفاوضات مع واشنطن طالما لم تغير سلوكها وتؤمن حقوق إيران".

المرشد الإيراني علي خامنئي قال إنه لم يكن على قناعة تامة بالطريقة التي يجري فيها تنفيذ الاتفاق النووي المبرم بين بلاده والقوى الكبرى عام 2015.

وأشار خامنئي خلال استقباله حشداً من طلبة الجامعات، إلى أنه وجه رسالة إلى المسؤولين الإيرانيين حول الشروط التي يجب مراعاتها في تطبيق الاتفاق قائلاً: "لم تكن لدي قناعة كاملة بالطريقة التي تم بها تنفيذ الاتفاق النووي وتحدثت مراراً بهذا الشأن مع المسؤولين المعنيين وبينهم رئيس الجمهورية ووزير الخارجية المحترم ونبهت من أمور كثيرة".

وذكر خامنئي أنه قرر التدخل في هذه القضية رغم اعتقاده بأنه يجب على المرشد ألا يتدخل في الشؤون التنفيذية، وذلك لكونه مرتبطا في بعض نواحيه بـ"الحركة العامة للثورة".

وحمّل المرشد الأعلى "الأعداء" المسؤولية عن "حياكة المؤامرات لشل الجيل الشاب بجره إلى الشهوات والمخدرات والنشاطات العبثية في الفضاء الإلكتروني وبث روح اليأس فيه"، مشددا على أن زوال الحضارة الأميركية وإسرائيل اللتين وصفهما بـ"أعداء البشرية" أمر "محتوم".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها