الأربعاء 2019/05/22

آخر تحديث: 17:53 (بيروت)

أنقرة: لن نخلي مواقعنا رغم هجمات النظام

الأربعاء 2019/05/22
أنقرة: لن نخلي مواقعنا رغم هجمات النظام
Getty ©
increase حجم الخط decrease

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إن بلاده لن تخلي موقع المراقبة العسكري التابع لها في إدلب، التي تعد آخر معقل للمعارضة في شمال سوريا، رغم الهجمات التي يشنها النظام على المنطقة.

وأفادت وكالة "الأناضول"، أن قوات النظام السوري نفذت ثلاث هجمات على الأقل بالقرب من موقع مراقبة تركي في منطقة خفض التصعيد في إدلب، وهو واحد من 12 موقعاً أقيمت بموجب اتفاق أبرم بين تركيا وروسيا وإيران في مايو/أيار الماضي.

ونقلت وكالة "رويترز" عن أكار قوله، إن "إخلاء موقع المراقبة في إدلب بعد هجوم النظام لن يحدث بالتأكيد، لن يحدث في أي مكان". وأضاف "لن تتراجع القوات المسلحة التركية من مكان تمركزها".

ويعيش أكثر من ثلاثة ملايين شخص في إدلب والمناطق المحيطة بها، بينهم كثيرون فروا من تقدم قوات النظام في مناطق أخرى في سوريا خلال السنوات القليلة الماضية. وفر 180 ألف شخص على الأقل من تصاعد للعنف في شمال غرب سوريا، وأدى قصف النظام وروسيا إلى مقتل العشرات في الأسابيع الثلاثة الماضية.

ومنذ العام الماضي، حظيت المنطقة بحماية جزئية من خلال وقف لإطلاق النار توسطت فيه روسيا وتركيا، لكن معظم المعارك التي وقعت في الآونة الأخيرة كانت في تلك المنطقة العازلة.

وأثار احتمال شن هجوم على إدلب تحذيرات من حدوث كارثة إنسانية أخرى، وحذرت الأمم المتحدة من أن ما يصل إلى 2.5 مليون شخص قد يفرون نحو الحدود التركية في إطار مثل هذا السيناريو.

في هذا السياق، قال أكار "يبذل النظام ما في وسعه للإخلال بالوضع القائم، مستخدما البراميل المتفجرة والهجمات البرية والقصف الجوي"، وأضاف أن 300 ألف شخص نزحوا خلال الشهر الماضي بسبب تصعيد النظام.

وتابع قائلاً، إنه تمت الحيلولة دون بدء "مأساة جديدة"، وإنه بحث مع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو درء موجة جديدة من المهاجرين إلى داخل تركيا.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها