الإثنين 2019/05/20

آخر تحديث: 15:31 (بيروت)

قطر تترقب قمتي مكة..وتأسف للإتهامات السعودية

الإثنين 2019/05/20
قطر تترقب قمتي مكة..وتأسف للإتهامات السعودية
قطر: تصريحات الجبير للاستهلاك الإعلامي (Getty)
increase حجم الخط decrease
أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية القطرية سلطان المريخي، أن قطر لم تتلق أي دعوة لحضور القمتين العربية والخليجية الطارئتين.

وأضاف ليل الأحد أن "قطر التي لا تزال معزولة من جيرانها الخليجيّين، لم تتلقّ دعوة لحضور القمتين" الخليجية والعربية الطارئتين، واللتين دعت إليهما السعودية لبحث التطورات الأخيرة في المنطقة.

وأوضح أن قطر تدرس المشاركة في القمة الإسلامية المقرر عقدها في مكة المكرمة، بعد أن وصلت لها دعوة من منظمة التعاون الإسلامي. 

وتطرق المريخي لتصريحات وزير الشؤون الخارجية السعودية عادل الجبير، والتي اتهم فيها قطر بدعم الإرهاب قائلاً إنها "عبارة عن أسطوانة مشروخة يكررها في كل لقاء أو مؤتمر صحافي منذ بدء الحصار ولم يقدموا أي دليل عليها".

وكان الجبير قال في مؤتمر صحافي، السبت، إن "قطر أساءت لدول مجلس التعاون منذ عام 1995"، مضيفاً: "نحن لا نريد إلا الخير لقطر لكن لا نسمح لقطر أن تتدخل في شؤوننا الداخلية وأن تقوم بأعمال تخريبية في بلداننا. لا نسمح لقطر أن تدعم التطرف والإرهاب". كما شدد على عدم السماح للدوحة باستخدام منصاتها الإعلامية للتحريض على أعمال العنف، حسب تعبيره.

وأشار المريخي إلى أن الرئيس الأميركي دونالد "ترامب قال إنّه لا يريد الحرب، ولا أعتقد أنّ إيران تريد الحرب أو عدم استقرار في المنطقة".

من جهتها أعربت المتحدثة باسم الخارجية القطرية لولوة الخاطر في بيان، عن استغرابها لاتهامات الجبير قائلة إن "الاتهامات التي كالها الجبير لا تعدو أن تكون مفصلة للاستهلاك الإعلامي ولا تستحق الرد". 

وقالت: "فحوى تصريحات الجبير كانت من المفارقات المؤسفة، حيث بدأ حديثه بضرورة لم الشمل وتوحيد الرؤى والصف العربي والخليجي، ثم هاجم قطر"، متسائلة "كيف يستقيم الأمران؟".

وأضافت أن الوزير السعودي "نسي أو تناسى أن السياسات التي تمارسها الدول الأربع (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) التي تفرض حصاراً على قطر منذ أكثر من سنتين هي السياسات التي مزقت الشمل الخليجي".

كما اتهمت خاطر الدول الأربع بأنها "أحدثت شرخاً في العمل العربي والخليجي المشترك، وتمارس ضغوطاً لا على دولة قطر فقط بل على عدد من الدول العربية".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها