آخر تحديث:17:00(بيروت)
الأربعاء 15/05/2019
share

فلسطين تحيي ذكرى النكبة..وعشرات الاصابات في غزة

المدن - عرب وعالم | الأربعاء 15/05/2019
شارك المقال :
فلسطين تحيي ذكرى النكبة..وعشرات الاصابات في غزة الفلسطينيون أحيوا ذكرى النكبة بفعاليات في مختلف المناطق (Getty)
أُصيب 47 متظاهراً بجراح مختلفة الأربعاء، جراء اعتداء الجيش الإسرائيلي  على المشاركين في مسيرات العودة، شرقي قطاع غزة.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان إن 13 مواطناً، أصيبوا بجراح مختلفة من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي خلال مشاركتهم بفعاليات المسيرة، شرقي القطاع".

وظهر الأربعاء، تجمهر آلاف الفلسطينيين في 5 مناطق قريبة من السياج الحدودي مع إسرائيل، شرقي قطاع غزة، للمشاركة في المسيرات التي تأتي بمناسبة الذكرى ال71 للنكبة.
وأشعل المتظاهرون إطارات المركبات المطاطية التالفة قرب السياج الأمني الحدودي، كما رفع المئات منهم الأعلام الفلسطينية.

وقال القيادي في حركة "حماس" إسماعيل رضوان في كلمة على هامش المسيرات شرقي مدينة غزة، إن "جرائم الاحتلال بحق أبناء شعبنا لن توقف المقاومة ولن توقف مسيرات العودة". وشدد على أنه لا يمكن لأي فلسطيني أن يتنازل عن حق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى كافة قراهم ومدنهم التي هجروا منها عام 1948.

ودعا رضوان إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية ومجلس وطني يضم كل الفصائل الفلسطينية لمواجهة "صفقة القرن" الأميركية. وجدد رفض حركته لمشاريع التوطن أو الوطن البديل ولإقامة دولة فلسطينية في قطاع غزة أو إقامة دولة بدون القطاع. 

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قرر ليل الثلاثاء، الدفع بتعزيزات إلى المنطقة المحيطة بالسياج الفاصل مع قطاع غزة تحسباً لاندلاع مواجهات واسعة، أثناء إحياء ذكرى نكبة، وسط إجراءات أمنية خاصة، شملت كذلك نشر بطاريات "القبة الحديدية" وتعليمات استثنائية لسكان المستوطنات الإسرائيلية المحيطة بالقطاع.

وقال المحلل العسكري في القناة 12 الإسرائيلية روني دانييل إن قيادة الجيش الإسرائيلي أصدرت تعليمات بالامتناع قدر الإمكان عن إصابة المتظاهرين منعاً لتدهور الأوضاع إلى تصعيد محتمل.
كذلك شهدت الضفة الغربية عدداً من المسيرات الوقفات الاحتجاجية بينها فعالية مركزية انطلقت من أمام ضريح ياسر عرفات بمدينة رام الله، وشارك فيها الآلاف.

واتشحت المسيرة بالسواد، حيث ارتدى المشاركون قمصاناً تحمل شعار النكبة ورفعوا الأعلام الفلسطينية والرايات السوداء ومفاتيح العودة ولافتات تحمل أسماء القرى المهجرة، ورددوا الشعارات التي تؤكد على استمرار النضال الوطني حتى تحقيق الاستقلال والعودة، والداعية إلى الوحدة الوطنية في وجه المؤامرات.

من جهة ثانية، سلّم وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي الأربعاء، مُسجّل محكمة العدل الدولية في لاهاي لائحة الدعوى القضائية التي اعدتها فلسطين، ضد الولايات المتحدة لنقل الأخيرة سفارتها في إسرائيل إلى مدينة القدس.

وقال المالكي في بيان، إن "تقديم لائحة الادعاء تأتي استمرارا لإجراءات التقاضي التي شرعت بها دولة فلسطين منذ 29 أيلول /سبتمبر 2018 عندما تقدمت بطلب تحريك الدعوى ضد الولايات المتحدة.

وقال المالكي إن "هذا التحرك هو حق قانوني تلجأ إليه فلسطين من أجل الدفاع عن حقوقها ومصالحها، ضد الاجراءات غير قانونية من الولايات المتحدة، ولحماية مدينة القدس".

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها