آخر تحديث:11:55(بيروت)
الثلاثاء 14/05/2019
share

اردوغان:النظام السوري يستهدف التعاون الروسي-التركي

المدن - عرب وعالم | الثلاثاء 14/05/2019
شارك المقال :
اردوغان:النظام السوري يستهدف التعاون الروسي-التركي (Getty)
قال مكتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في بيان، إنه أبلغ نظيره الروسي فلاديمير بوتين، بأن الحكومة السورية تستهدف التعاون التركي-الروسي في إدلب، بانتهاكها اتفاق وقف إطلاق النار.

وأضاف البيان أن أردوغان أبلغ بوتين بأن الهجمات السورية على المدنيين والمدارس والمستشفيات في إدلب لا يمكن اعتبارها "مكافحة للإرهاب".

من جهة أخرى، وجّه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الإثنين، رسالة الي روسيا والنظام السوري طالب فيها بوقف الهجمات الجوية التي تستهدف المدنيين والبنية التحتية في إدلب شمالي غربي سوريا.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق، بالمقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك.

وأوضح حق في معرض رده على السؤال أن "الرسالة تتمثل في الحاجة إلى وقف الهجمات الجوية ووقف استهداف المدنيين والبنية التحتية وأن تلتزم جميع الأطراف بالقانون الإنساني الدولي".

وتابع حق: "نشعر بالانزعاج إزاء التقارير المستمرة عن العنف والأعمال العدائية في شمال غرب سوريا، ما أسفر عن مقتل أو إصابة 100 مدني على الأقل وتشريد أكثر من 180 ألف شخص منذ نهاية أبريل".

وأردف: "منذ 28 أبريل/نيسان، تم ضرب ما مجموعه 18 منشأة صحية، بما في ذلك 11 في محافظة حماة، و6 في إدلب وواحدة في محافظة حلب، كما قتل أربعة على الأقل من العاملين الصحيين".

وأشار حق إلى أنه "اعتبارا من اليوم، لا تزال هذه المرافق التي تخدم مجتمعة ما لا يقل عن 193 ألف من النساء والأطفال والرجال، خارج الخدمة".

وزاد: "ما زلنا ندعو جميع أطراف النزاع إلى حماية المدنيين بأي ثمن، وإنهاء تدمير المستشفيات وغيرها من البنية الأساسية المدنية، واحترام التزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان".

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها