السبت 2019/03/23

آخر تحديث: 10:22 (بيروت)

الباغوز:"قسد" تعلن نهاية "داعش"

السبت 2019/03/23
الباغوز:"قسد" تعلن نهاية "داعش"
(Getty)
increase حجم الخط decrease
قالت "قوات سوريا الديموقراطية"، السبت، إن تنظيم "الدولة الإسلامية" مني "بالهزيمة النهائية" في جيب في الباغوز شرقي سوريا، بما ينهي "دولة الخلافة" التي أعلنها التنظيم.

وقال مدير المركز الإعلامي لـ"قسد" مصطفى بالي، في "تويتر": "الباغوز تحررت، والنصر العسكري ضد داعش تحقق".

وكان القصف المدفعي والجوي قد استؤنف ضد مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" المحاصرين على ضفاف نهر الفرات في سوريا، بعد يومين من الهدوء النسبي. وقصفت "قسد"، بدعم من طيران التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، مواقع التنظيم في جبل الباغوز.

الاشتباكات تواصلت، ليل الجمعة/السبت، وأعلن بالي، في "تويتر": أن هناك معارك "حول تلة في الباغوز للقضاء على ما تبقى من تنظيم الدولة الاسلامية".

كما قال عدنان عفرين، المتحدث أيضاً باسم "قسد"، مساء الجمعة، لوكالة "فرانس برس"، إن "مجموعات صغيرة من داعش رافضة للاستسلام تشن هجمات وقواتنا ترد عليها"، مضيفا "قواتنا تضغط عليها للاستسلام او إنهاء الأمر بالقتال".

المتحدثة باسم البيت الابيض ساره ساندرز، كانت قد أعلنت الجمعة: "لقد تم القضاء على الخلافة في سوريا". ورداً على سؤال من الصحافيين عما إذا كان تنظيم "الدولة الإسلامية" قد فقد 100 في المئة من أراضيه، أجابت "نعم".

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب، قد أعلن الجمعة، أن تنظيم "داعش" هُزم "بنسبة 100 في المئة" في سوريا. وقال ترمب ذلك، أثناء عرضه أمام مراسلين خرائط للمنطقة، واحدة تظهر المساحات الكبيرة التي كان يحتلها التنظيم، والثانية خالية تظهر الوضع، الجمعة.

وعرض ترامب خريطة يمتلئ نصفها بنقاط حمراء ومعها كلمة "قبل"، ويبدو النصف الآخر خالياً من اللون الأحمر وقال: "هذه داعش في يوم الانتخابات (الأميركية)، وهذه داعش اليوم".

وقال ترامب للصحافيين، وهو يغادر الطائرة الرئاسية قبل أن يتوجه إلى مارا لاغو بولاية فلوريدا: "يمكنكم الاحتفاظ بالخرائط".

ورغم أنه قال إن الخريطة تظهر نطاق سيطرة التنظيم "قبل" يوم الانتخابات عام 2016، إلا أن النسخة التي حصل عليها الصحافيون مؤرخة بعام 2014 عندما سيطرت "الدولة الإسلامية" على ثلث العراق وسوريا.

وكان ترامب قد غرّد قبل ذلك، بالقول: "التنظيم يستخدم الإنترنت بشكل أفضل من أي شخص تقريبا لكن جميع الأشخاص الذين يتأثرون بدعاية داعش يعرفون أنه تعرض لضربات بشكل قاطع وعلى جميع المستويات".

وأضاف "لا شيء لديهم يحظى بالإعجاب، سيحاولون دائما إعطاء بصيص من الأمل، لكنهم خاسرون في نهاية المطاف".

متحدث باسم "قسد" قال إن "مئات الجهاديين، بينهم نساء، ما يزالون على أطراف المخيم حيث أنكفأوا الى مخابئ على اطراف النهر وفي أسفل تلة تشرف على الباغوز". واضاف: "سننهي عملياتنا العسكرية في غضون يوم أو يومين، ما لم تكن هناك تطورات مفاجئة".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها