الخميس 2019/03/21

آخر تحديث: 14:13 (بيروت)

تهم فساد جديدة تلاحق نتنياهو وسط انخفاض شعبيته

الخميس 2019/03/21
تهم فساد جديدة تلاحق نتنياهو وسط انخفاض شعبيته
نتنياهو يتراجع في استطلاعات الرأي أمام بيني غانتس (Getty)
increase حجم الخط decrease
قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن مكتب المدعي العام الاسرائيلي يدرس فتح تحقيق جنائي جديد ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، حول أرباح جناها من استثمار في أسهم في مصنع للحديد في ولاية تكساس الأميركية، كان يديره ابن عمه.

وقالت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية، الخميس، إنه "وفقاً للمسؤولين الإسرائيليين الذين شاركوا أيضاً في التحقيق في قضية الغواصات (الملف 3000)، فإن ما قام به نتنياهو مثّل تضارباً واضحاً في المصالح في ذلك الوقت".

وقالت محطتا التلفزة الإسرائيليتين 12 و13 في تقارير ليل الأربعاء، إن قيمة أسهم نتنياهو في شركة الحديد "سي دريفت" التي كان يديرها ابن عمه ناثان ميليكوفسكي تضاعفت أربع مرات من 2007 إلى 2010، على الرغم من أن أداء المصنع كان ضعيفًا في تلك الفترة.

وأضافت: "تثير هذه التفاصيل الجديدة أسئلة إضافية حول استثمار نتنياهو، وتشير إلى أن الشروط التي تلقاها ربما تكون قد أخفت هدية بقيمة ملايين الشواقل".

وامتنع نتنياهو عن التعليق على هذه التفاصيل، ولكن حزبه "الليكود" قال في بيان، إن هذه التسريبات مقصودة، وتهدف لإضعاف موقف نتنياهو وحزبه في الانتخابات القادمة.

وتابع "الليكود": "قبل عشرين يوماً من الانتخابات، هناك تسريبات لمحاولة فتح تحقيق آخر ضد نتنياهو؛ إن مواطني إسرائيل هم وحدهم الذين سيختارون رئيس الوزراء، إما حكومة يمينية يقودها نتنياهو، أو حكومة يسارية يرأسها يائير لابيد وبيني غانتس".

وقالت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية إن نتنياهو حصل على "حصص في سي دريفت، بقيمة 4 ملايين شيقل (حوالي 1.1 مليون دولار)، بينما كان يشغل منصب رئيس المعارضة، وباع الأسهم بعد حوالي 19 شهراً من انتخابه رئيسًا للوزراء، مقابل 16 مليون شيكل على الأقل".

وتابعت الصحيفة: "تزداد الأسئلة حدة عندما يؤخذ في الاعتبار أن سي دريفت كانت في أزمة مالية في وقت قريب من بيع نتنياهو لأسهمه، وانتقلت من الربحية إلى الخسارة في عام 2009". وأضافت أنه "في العام الذي باع فيه نتنياهو أسهمه، كان الأداء الاقتصادي للشركة أسوأ بعشرات من النقاط المئوية مقارنة مع السنة التي اشترى فيها أسهمه".

وكانت الشرطة الاسرائيلية قد استبعدت في الماضي علاقة لنتنياهو، بصفقة شراء غواصات من ألمانيا أُطلق عليها "الملف 3000". ولكن محطات التلفزة الاسرائيلية ربطت بين هذه القضية، والقضية الجديدة.

وقالت: "كما تم الكشف عنه قبل شهر، فقد كانت لنتنياهو وميليكوفسكي حصص في المصنع حتى تشرين ثاني/نوفمبر 2010، و اندمج المصنع لاحقًا مع شركة غرافيك إنترناشيونال، وهي شركة مساهمة عامة يتم تداولها في بورصة نيويورك للأوراق المالية".

وأضافت إن الشركة هذه تعمل كمزودة لشركة "Thyssenkrupp" الألمانية، التي كانت محور تحقيقات الشرطة الاسرائيلية في قضية شراء إسرائيل غواصات من شركة ألمانية ضمن القضية التي عرفت إعلاميا بالملف 3000.

وتابعت محطات التلفزة أنه "قبل فترة وجيزة من عملية الدمج، باع نتنياهو أسهمه لميليكوفسكي مقابل حوالي 4.3 مليون دولار، ما جعل ميليكوفسكي مساهماً كبيراً في غرافيك انترناشيونال، وهو منصب احتفظ به حتى نهاية عام 2015، وعمل كعضو مجلس إدارة في الشركة من 2010-2015".

وتأتي هذه الأنباء بعد سلسلة فضائح فساد سابقة لنتنياهو واتهامه رسمياً من قبل الشرطة بخيانة الأمانة وتلقي رشاوى. فيما فشلت كل محاولات نتنياهو وحزبه لإنهاء المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية أفيخاي مندلبليت عن قراره الموافقة على تقديم لوائح اتهام ضد نتنياهو قبل الانتخابات المقررة في نيسان/أبريل.

ويواجه نتنياهو في الانتخابات منافسة شرسة من تحالف "أزرق أبيض" الذي يقوده رئيس الأركان السابق بيني غانتس. وأظهر استطلاعان للرأي العام استعادة قائمة "أزرق أبيض" صدارة التمثيل البرلماني في الكنيست، في ظل تراجع ل"الليكود"، فيما يحافظ معسكر اليمين  على الأغلبية.

ووفقاً لاستطلاع أجرته القناة 12 في التلفزيون الإسرائيلي، فإن تحالف "أزرق أبيض" يتصدر بتمثيل يصل إلى 32 مقعداً، مقابل 27 مقعداً ل"الليكود".

وبموجب الاستطلاع سيتفوق معسكر أحزاب اليمين والحريديين على معسكر أحزاب ما يسمى الوسط – اليسار والأحزاب العربية، بحيث سيحصل الأول على 62 مقعداً والآخر على 58 مقعداً.

كما شهد الاستطلاع انخفاضاً في نسبة تأييد نتنياهو لرئاسة الوزراء. وقال 36 في المائة من المستطلعين رداً على سؤال حول الشخص الأنسب لرئاسة الحكومة الإسرائيلية المقبلة، أنهم يفضلون نتنياهو، فيما فضّل 34 في المائة غانتس، وقال 18 في المائة إنهم لا يعتقدون أن أياً من الاثنين غير مناسب.

وفي استطلاع آخر أخرته القناة 13 الإسرائيلية تصدرت قائمة "أزرق أبيض" نتائج الانتخابات بتمثيل يصل إلى 31 مقعداً في حين يصل تمثيل "الليكود" إلى 29 مقعداً.

واللافت في الاستطلاع تجاوز غانتس لنتنياهو في السؤال حول الشخصية الأنسب لتركيب الحكومة الإسرائيلية المقبلة، حيث حاز غانتس على ثقة 42 في المائة من المستطلعين، في حين قال 41 في المائة إن نتنياهو هو الأنسب.

وبموجب الاستطلاع يحصل معسكر أحزاب اليمين والحريديين على الأغلبية بـ64 مقعداً مقابل 56 مقعداً لمعسكر اليسار والوسط.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها