الأحد 2019/03/17

آخر تحديث: 15:14 (بيروت)

الباغوز: 60 ألف فارٍّ من آخر جيب لـ"داعش"

الأحد 2019/03/17
الباغوز: 60 ألف فارٍّ من آخر جيب لـ"داعش"
Getty ©
increase حجم الخط decrease

قالت "قوات سوريا الديموقراطية"، الأحد، إن ما يربو على 60 ألفا معظمهم مدنيون فروا من آخر جيب لتنظيم "الدولة الإسلامية" في شرق سوريا منذ بدأ الهجوم النهائي للسيطرة عليه قبل أكثر من شهرين.

ونقلت وكالة "رويترز" عن المتحدث باسم "قوات سوريا الديموقراطية" كينو جبرئيل قوله، إن 29 ألفا و600 شخص، أغلبهم عائلات مقاتلي التنظيم، استسلموا منذ فرضت القوات المدعومة من الولايات المتحدة والتي تقودها "وحدات حماية الشعب" الكردية حصارا على قرية الباغوز والمناطق المحيطة بها على نهر الفرات، بينهم خمسة آلاف مقاتل.

وقال جبرئيل إن 34 ألف مدني آخرين تم إجلاؤهم من الباغوز، آخر جيب للمتشددين الذين طردوا من نحو ثلث العراق وسوريا خلال الأعوام الأربعة المنصرمة.

وذكرت "قوات سوريا الديموقراطية" أن 1306 "إرهابيين" قتلوا، فضلاً عن إصابة كثيرين في الحملة التي بدأت في التاسع من يناير/كانون الثاني، بينما قتل 82 مقاتلاً من "قوات سوريا الديموقراطية" فضلاً عن إصابة 61 آخرين.

وقالت القوات إن 520 متشددا أسروا خلال العمليات الخاصة، التي جرت في آخر معقل للمتشددين والذي يضم مجموعة من القرى تحيطها الأراضي الزراعية.

ويقول سكان سابقون إن مئات المدنيين لاقوا حتفهم على مدى شهور من القصف الجوي العنيف، الذي شنه التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة بعد أن سويت قرى صغيرة عديدة بالأرض في المنطقة على طول الحدود مع العراق.

ونقلت "قوات سوريا الديموقراطية" عشرات الآلاف الذين فروا من أراضي "الدولة الإسلامية" في الأشهر الأخيرة إلى مخيم الهول في الشمال الشرقي.

وتقول الأمم المتحدة، إن المخيم يضم الآن 67 ألفا وإن 90 في المئة منهم نساء وأطفال ويتجاوز ذلك طاقته الاستيعابية. ويقول عاملون في المخيم إنهم لا يملكون ما يكفي من الخيام أو الغذاء أو الدواء وحذروا من انتشار الأمراض.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها