آخر تحديث:09:31(بيروت)
السبت 16/03/2019
share

ترامب يوقع أول "فيتو".. والكونغرس يستعد للرد

المدن - عرب وعالم | السبت 16/03/2019
شارك المقال :
  • 0

ترامب يوقع أول "فيتو".. والكونغرس يستعد للرد ترامب أبطل قرار الكونغرس بوقف حالة الطوارئ (Getty)
وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة، أمراً رئاسياً ينقض قراراً مرره الكونغرس يقضي بإلغاء حالة الطوارئ التي فرضها ترامب، لإيجاد تمويل لبناء جدار على الحدود مع المكسيك.

وقال ترامب في مؤتمر صحافي في المكتب البيضاوي إن "الكونغرس حر في التصويت على هذا القرار ومن واجبي اللجوء الى الفيتو".

ويعود القانون بذلك إلى الكونغرس، حيث من المتوقع أن يناقشه مجلس النواب مجدداً في 26 آذار/مارس، في جهد لإلغاء "الفيتو الرئاسي". لكن ليس من المتوقع أن يتمكن الديموقراطيون في الكونغرس من تأمين أصوات الثلثين الضرورية لنقض "الفيتو الرئاسي".

وكان أعضاء مجلس الشيوخ صوتوا الخميس، بالموافقة على قرار يوقف حالة الطوارئ التي أعلنها ترامب. ووافق 59 عضواً في مجلس الشيوخ على مشروع القرار الذي يهدف إلى إلغاء حالة الطوارئ، فيما رفضه 41 آخرون.

ويسعى ترامب من خلال إعلان حالة الطوارئ إلى توجيه 3.6 مليارات دولار إضافية لتمويل بناء جدار على الحدود مع المكسيك، وهي أكثر من القيمة التي خصصها له المشرعون.

ونهاية شباط/فبراير الماضي، صوّت مجلس النواب لصالح إلغاء إعلان ترامب حالة الطوارئ، التي كان ترامب أعلنها في منتصف شباط للالتفاف على الكونغرس الذي رفض طلبه تخصيص نحو 5 مليارات دولار، لتمويل بناء الجدار الحدودي مع المكسيك.

وشهدت البلاد نهاية 2018 ومطلع 2019، أطول إغلاق حكومي في تاريخها استمر 35 يوماً، جراء عدم التوصل إلى اتفاق بشأن الموازنة أو تمويل جزئي للحكومة، مع إصرار ترامب على تضمين إنشاء الجدار، مقابل رفض الديموقراطيين.

وتعليقاً على الفيتو الرئاسي، قالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي الجمعة إن المجلس سيصوت في 26 آذار/مارس على تجاوز فيتو ترامب.

وأوضحت بيلوسي في بيان، أنه "في 26 آذار المجلس سيتصرف مجدداً من أجل حماية دستورنا وديموقراطيتنا من إعلان الرئيس للطوارئ من خلال التصويت على تجاوز الفيتو الذي أصدره". واتهمت ترامب بانتزاع سلطات إضافية بشكل غير قانوني.
شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها