آخر تحديث:19:12(بيروت)
الخميس 14/03/2019
share

أنقرة تجدد إلتزامها قضية خاشقجي..والانتربول يلاحق 20 شخصاً

المدن - عرب وعالم | الخميس 14/03/2019
شارك المقال :
  • 0

أنقرة تجدد إلتزامها قضية خاشقجي..والانتربول يلاحق 20 شخصاً أنقرة: سنخدم العدالة إلى حين العثور على جثة خاشقجي (Getty)

قالت وزارة العدل التركية الخميس، إن الشرطة الدولية (الإنتربول) أصدرت نشرات حمراء تطالب الشرطة في مختلف أنحاء العالم بتحديد مواقع 20 شخصاً واعتقالهم الى حين تسليمهم في ما يتعلق بمقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وأوضحت الوزارة أنها طلبت إصدار النشرات الحمراء بحق 18 شخصاً في 15 تشرين الثاني/نوفمبر وطلبت نشرتين إضافيتين في 21 كانون الأول/ديسمبر فيما صدرت النشرات في أول آذار/مارس.

وأكدت الرئاسة التركية أن أنقرة ستخدم العدالة "بكل قوتها"، إلى حين العثور على جثة الصحافي السعودي جمال خاشقجي، وتحديد المتعاونين المحليين، والكشف عمن أعطوا أمر القتل.


وأعرب رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة فخر الدين ألطون في حديث لوكالة "رويترز"، عن "قلقه" إزاء اعتراض رئيس هيئة حقوق الإنسان السعودية بندر بن محمد العيبان، على قيام لجنة دولية بالتحقيق في ملابسات الجريمة.

وأضاف: "نجد صعوبة في فهم السبب وراء عدم ارتياح مسؤول يعمل في مجال حقوق الإنسان، للكشف عن حادثة مثل جريمة خاشقجي التي تفاعل معها العالم بأسره". وتابع: "نود الاعتقاد أن هذا النهج هو قناعة شخصية، ولا يعكس وجهة النظر الرسمية للسعودية، الصديقة والشقيقة".

وشدد على ضرورة التحقيق في كافة تفاصيل الحادثة دون تسييسها، والأخذ بالحسبان "العدالة فقط". وأكد أن الجمهورية التركية "ستخدم بكل قوة قضية العدالة، إلى حين العثور على جثة خاشقجي، وتحديد المتعاونين المحليين، والكشف عمن أعطوا أمر القتل".

وطالب ألطون بإعلان أسماء من يحاكمون وبأي جرائم للعالم دون تأخير، من أجل منع أي إشارات استفهام حول صدق العملية القضائية المستمرة في السعودية".

وكان العيبان قد صرّح في وقت سابق الخميس، أن "المملكة تعاملت مع التوصيات المقدمة بشأن قضية خاشقجي بإيجابية، وترفض بشكل قاطع أي حديث عن تدويلها".

وقال العيبان في كلمته أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، إن بلاده "اتخذت الإجراءات اللازمة لحل جريمة مقتل خاشقجي، وما زالت محاكمة المتهمين في القضية مستمرة"، وفق وكالة الأنباء السعودية.

تأتي هذه التصريحات غداة تقرير أميركي انتقد أداء السعودية في التحقيق بجريمة مقتل خاشقجي. وقالت وزارة الخارجية الأميركية الأربعاء في تقريرها السنوي حول حالة حقوق الإنسان في العالم لعام 2018، إن الحكومة السعودية لم تقدم شرحاً مفصلاً لاتجاه التحقيق بخصوص مقتل خاشقجي.
شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها