الأربعاء 2019/02/20

آخر تحديث: 22:51 (بيروت)

مولر ينهي تحقيقه..وترامب يترك لوزير العدل التصرف

الأربعاء 2019/02/20
مولر ينهي تحقيقه..وترامب يترك لوزير العدل التصرف
وزير العدل سيقرر ما الذي سيكشف من التقرير (Getty)
increase حجم الخط decrease
قالت شبكة "سي أن أن" الأميركية إن وزير العدل الاميركي وليام بار يستعد ليعلن الأسبوع المقبل انتهاء تحقيق المحقق الخاص بالتدخل الروسي في الانتخابات الأميركية روبرت مولر. وسيقوم بار بإرسال نسخة عن التقرير إلى الكونغرس.

ونقلت عن مصادر أن التحضيرات هي الدليل الأوضح على أن مولر تقريباً انتهى من تحقيقه الذي وصفه الرئيس دونالد ترامب ب"مطاردة ساحرات"، واستمر لسنتين. لكنها لفتت إلى أن وقت الإعلان عرضة للتغيير.

وأشارت إلى أن المسؤولين في وزارة العدل يدرسون التوقيت لكي لا يتعارض مع مهمات البيت الأبيض الدبلوماسية، خصوصاً أن ترامب سيسافر للقاء زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون.

وأضافت المصادر أن ما سيقرر المسؤولون في وزارة العدل إطلاع الكونغرس عليه من التحقيق، ليس واضحاً بعد. وبحسب شروط التحقيق الخاص، يجب على مولر أن يقدم تقريراً سرياً إلى وزارة العدل، لكن الشروط لا تستوجب إطلاع الكونغرس أو العامة عليه.

وكان بار قال في وقت سابق إنه يريد أن يكون شفافاً قدر الإمكان مع الكونغرس ومع العامة، لكن وزارة العدل غالباً ما تكون ضد نشر التقارير أمام الشعب. وسيواجه بار في الفترة المقبلة أسئلة كثيرة حول ما سيكشفه من تحقيق مولر إلى الكونغرس.

وبحسب الشروط، يتعين على مولر أن يشرح في تقريره كل الخطوات والاتهامات والأسباب التي دفعته للإدعاء وعدم الإدعاء على الأشخاص. وسيكون على بار كذلك أن يعلم الكونغرس في ما إذا كانت وزارة العدل قد أعاقت أي طلب للتحقيق من قبل فريق المحقق الخاص.

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء، إنه "يعود كلياً إلى بار" ما إذا كان سيقرر إخراج تقرير مولر خلال سفره إلى فييتنام للقاء نظيره الكوري الشمالي.

ولم تسفر التحقيقات التي قادها مولر عن توجيه اتهام مباشر إلى ترامب بأنه كان على علم بالتدخل الروسي بالانتخابات الرئاسية عام 2016، بل أدّت إلى اتهامات متعددة وإدانات وُجهت إلى 34 شخصاً. وأقر 6 من مساعدي ترامب إلى الآن بارتكابهم مخالفات.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها