الجمعة 2019/02/15

آخر تحديث: 12:35 (بيروت)

"المدن": علي مملوك زار انطاليا التركية عبر البحر!

الجمعة 2019/02/15
"المدن": علي مملوك زار انطاليا التركية عبر البحر!
(انترنت)
increase حجم الخط decrease
أكدت مصادر خاصة لـ"المدن"، الأنباء عن زيارة رئيس جهاز "الأمن الوطني" اللواء علي مملوك، إلى مدينة انطاليا في تركيا، في الأيام الأخيرة من العام 2018، حيث التقى فيها وفداً من الاستخبارات التركية.

المتحدث باسم الرئاسة التركية، كان قد صرّح مطلع شباط/فبراير، بوجود اتصالات بين الاستخبارات السورية والتركية، على مستوى منخفض، نافياً أن يكون ذلك التواصل اعترافاً بشرعية الأسد.

وقالت مصادر "المدن" أن روسيا كانت الراعي لذلك اللقاء، وسهّلت نقل مملوك، المُقرّب منها، من سوريا نحو الأراضي التركية، بحراً، بشكل سرّي، إذ حرصت على اخفاء الأمر عن كثير من قادة النظام وأركانه.

وأكدت مصادر "المدن" أن الروس استدعوا مملوك إلى قاعدة حميميم الروسية في اللاذقية، لزيارة روتينية، ونُقل بعدها عبر البحر المتوسط بوساطة يخت خاص، إلى انطاليا التركية.

واستمر اللقاء مع الاستخبارات التركية، لأكثر من 6 ساعات، قبل أن يعود مملوك إلى حميميم ومنها إلى دمشق، بحسب مصادر "المدن". وأشارت المصادر إلى عدم تمكنها من معرفة ماهية الاجتماع الذي جرى في انطاليا، بسبب سريّة المهمة.

ويأتي اختيار انطاليا لسهولة الوصول إليها عبر البحر، بشكل سريع من سوريا، وبسبب الوجود الروسي الكثيف فيها. إذ، يُشكل الروس نسبة كبيرة من مُستثمري انطاليا التي تُعد من أهم المراكز التي تنشط فيها الاستخبارات الروسية في تركيا.

وسبق أن سافر مملوك إلى إيطاليا مطلع العام 2018، وإلى السعودية في العام 2015، وتكررت زياراته إلى مصر وكان آخرها نهاية العام 2018. وتسربت أنباء عن زيارة جديدة قام بها مملوك إلى السعودية، في كانون الثاني/يناير 2019، إلا أن مصدر "المدن" لم يؤكدها.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها