آخر تحديث:13:21(بيروت)
الثلاثاء 12/02/2019
share

ترامب يعلن فشل الثورة الإيرانية.. ونتنياهو يهدد بإنهائها

المدن - عرب وعالم | الثلاثاء 12/02/2019
شارك المقال :
  • 0

ترامب يعلن فشل الثورة الإيرانية.. ونتنياهو يهدد بإنهائها ترامب عن الثورة الإسلامية: 40 عاماً من الفشل والفساد (Getty)
هاجم الرئيس الأميركي دونالد ترامب ليل الاثنين، الثورة الإيرانية قائلاً إن العقود الـ4 من حكم الجمهورية الإسلامية في إيران كانت "أربعين عاماً من الفشل والفساد والقمع والإرهاب".

وقال ترامب في تغريدة بالإنكليزية وكررها بالفارسية، بمناسبة الذكرى الأربعين لانتصار الثورة الإسلامية: "40 عاماً من الفساد 40 عاماً من القمع 40 عاماً من الإرهاب". وأضاف أن "النظام الإيراني لديه 40 عاماً فقط من الفشل.. الإيرانيون الذين يعانون منذ فترة طويلة يستحقون مستقبلا اكثر إشراقاً".

من جهته، أعاد مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون تكرار فكرة في تغريدة تعليقاً على احتفال إيران بذكرى انتصار الثورة قائلاً: "لقد مر 40 عاماً من الفشل".

وأضاف: "يعود إلى النظام الإيراني تغيير سلوكه، وفي النهاية إلى الشعب الإيراني تحديد المسار الذي يجب أن تسير عليه بلاده". وتابع: "الولايات المتحدة ستدعم رغبة الشعب الإيراني وستكون وراءه لضمان إسماع صوته".

من جهته، ردّ وزیر الخارجیة الإیرانية محمد جواد ظریف مشيراً إلى فشل السیاسات الأميركیة ضد الشعب الإیراني خلال الاعوام الاربعین الماضیة. وقال في تغريدة: "حان الوقت للرئیس الأميركي دونالد ترامب أن یعید النظر فی هذه السیاسات".

وكتب ظريف الثلاثاء: "أربعون سنة من الفشل فی قبول أن الإیرانیین لا یركعون بتاتاً أمام أميركا. أربعون سنة من الفشل فی تكییف سیاسة الولایات المتحدة مع الواقع. أربعون سنة من الفشل فی زعزعة استقرار إیران من خلال القتل وصرف الأموال". وتابع: "حان الوقت لكي یعید دونالد ترامب مراجعة سیاسات الولایات المتحدة الفاشلة بعد أربعین سنة من الخیارات الخاطئة".

من جهة ثانية، رد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مقطع مصور بثه على "تويتر"، على تهديدات الحرس الثوري الإيراني بتدمير تل أبيب وحيفا، قائلاً إن مثل هذه المحاولة ستؤدي إلى انتهاء الثورة التي يحتفلون بها.

وأضاف: "أنا لا أتجاهل تهديدات النظام الإيراني، لكنني لست معجباً بها أيضاً". وقال: "إذا حاول هذا النظام أن يرتكب خطأ فادحاً، بقصف وتدمير تل أبيب وحيفا، فلن ينجح ذلك". وتابع: "سيكون ذلك آخر أيام الثورة التي سيحتفلون بها، يجب أن يأخذوا ذلك بعين الاعتبار".
شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها