آخر تحديث:15:56(بيروت)
الإثنين 11/02/2019
share

الجبير:الكونغرس يناهض السعودية في مواجهتها لإيران وحزب الله

المدن - عرب وعالم | الإثنين 11/02/2019
شارك المقال :
  • 0

الجبير:الكونغرس يناهض السعودية في مواجهتها لإيران وحزب الله الجبير: مشرعون يقدمون الذخيرة لمن يرفعون شعار "الموت لأميركا" (Getty)
اتهم وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودية عادل الجبير، الكونغرس الأميركي، بالوقوف بوجه السعودية وقال إن هناك مشرعين أميركيين يقومون بـ"تقديم الذخيرة" إلى من يرفعون شعارات "الموت لأميركا".
واعتبر الجبير في مقابلة مع شبكة "سي بي سي"، أنه "من الغريب أن يحاول أعضاء الكونغرس تقييد حلفاء للولايات المتحدة، مثل السعودية، والإمارات، في محاولاتهما دحر منظمات إرهابية مثل إيران وحزب الله".

وحمّل الجبير الحوثيين مسؤولية عرقلة وصول المساعدات الإنسانية إلى اليمن، متعهداً بأن المملكة ستسمح "بشكل مطلق" بمرور الغذاء عبر الموانئ في اليمن، وذلك رغم المطالبات الدولية الحثيثة من التحالف بفتح الطرق للغذاء. وقال: "نقدم كمية من المساعدات الإنسانية لليمن أكبر من أي بلد في العالم"، مشيرا إلى أنه تم تقديم "13 مليار دولار لليمن على مدى 4 سنوات".

وتأتي تصريحات وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية بعد الهجوم الذي شنه نواب في الكونغرس الأميركي على المملكة مؤخراً، إثر صدور تقرير أفاد بأن السعودية أرسلت أسلحة أمريكية إلى جماعات متطرفة على صلة بتنظيم "القاعدة" وغيره من الجماعات في اليمن.

وصوتت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي مؤخراً، بتأييد 25 نائباً ومعارضة 17، لصالح قرار يتعلق بمنع الجيش الأميركي من تقديم أي دعم للسعوديين وغيرهم ممن يشاركون في حرب اليمن.

وكان مجلس الشيوخ الأميركي صوّت في وقت سابق لصالح قرار ينهي المساندة العسكرية الأميركية للتحالف العربي بقيادة السعودية في حرب اليمن"، وذلك بعدما انضم 11 من أعضاء المجلس الجمهوريين، إلى الأعضاء الديموقراطيين لتأمين الأكثرية اللازمة لتمرير القرار.

ويرى مؤيدو القرار أن هذه الخطوة تبعث برسالة مهمة مفادها أن المشرعين غير راضين عن الأزمة الإنسانية في اليمن وغاضبين من غياب رد أميركي قوي على مقتل الصحافي جمال خاشقجي بالقنصلية السعودية في إسطنبول.

وقال مشرعون يقفون خلف القرار، إن التشريع الجديد سيوقف مبيعات الأسلحة للسعودية، ويفرض عقوبات على أشخاص سعوديين يعوقون وصول المساعدات الإنسانية إلى اليمن وتسببوا تعرض المدنيين للقصف العشوائي.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها