الجمعة 2019/12/06

آخر تحديث: 21:17 (بيروت)

السيستاني يرفض التدخل الخارجي بتشكيل الحكومة

الجمعة 2019/12/06
السيستاني يرفض التدخل الخارجي بتشكيل الحكومة
Getty ©
increase حجم الخط decrease

 تواصل المرجعية الشيعية الأعلى في العراق، إصدار مواقف لافتة تقترب أكثر فأكثر من المتظاهرين الذين حسموا جولة من المواجهة مع السلطة بتقديم رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي استقالته.

ومع ورود تقارير عن وجود قائد فيلق "قدس" التابع لـ"الحرس الثوري" الإيراني قاسم سليماني في العراق، قال المرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني، في خطبة الجمعة، إنه يجب اختيار رئيس الوزراء الجديد من دون تدخل خارجي.

وحث السيستاني الزعماء السياسيين على نبذ السياسات الحزبية في اختيار رئيس الوزراء الجديد قائلا إنه لن يكون له أي دور في جهود اختيار خليفة لعبد المهدي.

وجاء في خطبة السيستاني في صلاة الجمعة، بحسب ما أفادت وكالة "رويترز"، والتي ألقاها ممثل له في كربلاء "نأمل أن يتم اختيار رئيس الحكومة الجديدة وأعضائها ضمن المدة الدستورية" المحددة بخمسة عشر يوما من تاريخ إقرار الاستقالة رسميا في البرلمان يوم الأحد. وطالب السيستاني بأن يتم تشكيل الحكومة "بعيدا عن أي تدخل خارجي".

واستجاب عبد المهدي لنداء السيستاني يوم الجمعة الماضي بالاستقالة، عندما حث أعضاء البرلمان على سحب تأييدهم للحكومة بعد شهرين من الاحتجاجات المناوئة لها التي قتلت قوات الأمن خلالها أكثر من 400 شخص.

ومنذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق في عام 2003 وأطاح بصدام حسين مارست كل من واشنطن وطهران نفوذا سياسيا في العراق، على الرغم من أن حلفاء طهران في العراق هيمنوا على مؤسسات الدولة منذ ذلك الوقت.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها