آخر تحديث:20:59(بيروت)
الإثنين 02/12/2019
share

الكنيست تسلم لوائح الاتهام لنتنياهو..وتشكيل الحكومة لا يتقدم

المدن - عرب وعالم | الإثنين 02/12/2019
شارك المقال :
الكنيست تسلم لوائح الاتهام لنتنياهو..وتشكيل الحكومة لا يتقدم © Getty
سلّم المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية أفيحاي مندلبليت الإثنين، رئيس الكنيست يولي إدلشتاين لائحة الاتهام التي أوصى بتقديمها ضد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، وأمهل الأخير 30 يوماً للحصول على حصانة من لجان الكنيست لمواجهة المحاكمة.

ووفقاً لوزارة القضاء الإسرائيلية، فإن المستشار القضائي أبلغ رئيس الكنيست في رسالته التي تضمنت لوائح الاتهام عن الملفات "القضية 1000" و"القضية 2000" و"القضية 4000"، بأنه ستجري محاكمة نتنياهو في المحكمة المركزية في القدس، كما تضمنت الرسالة أسماء الشهود في هذه الملفات من قبل النيابة العامة.

وفي ظل هذه التطورات والجمود بمفاوضات تشكيل الحكومة، يسعى تحالف "أزرق أبيض" إلى تشكيل لجنة الكنيست من أجل الإسراع في إجراءات تجريد نتنياهو من الحصانة والشروع بمحاكمته بالمستقبل القريب، بحسب ما كشفت القناة 13 الإسرائيلية.

ووفقا للقناة 13، فإن لجنة الكنيست بحال شكلت بحاجة إلى أغلبية الأعضاء لرد طلب نتنياهو الحصول على الحصانة لمواجهة المحاكمة، علما أن موقف رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان ينص على أن منح التحصين لرئيس الحكومة سيشكل "انتهاكاً لثقة الجمهور".

وذكرت القناة أن إجراء من هذا القبيل يضع نتنياهو في موقف صعب للغاية، خاصة وأن لدى رئيس الحكومة 30 يوماً للتقدم بطلب الحصانة، وبحال لم يقدم مثل هذا الطلب ستبدأ المحاكمة والإجراءات القضائية ضده.

لكن في حالة تقديمه للطلب، سيصل الطلب إلى لجنة الكنيست، حيث سيتم رفض الطلب وفقا لتقديرات القناة، وفي هذه الحالة أيضاً، ستبدأ الإجراءات القانونية ضده.

من جهة ثانية، قرر تحالف "أزرق أبيض" وقف حملة التواقيع من أعضاء الكنيست الهادفة للحصول على تفويض من رئيس الدولة رؤوفين ريفلين لتكليف رئيس التحالف بيني غانتس لتشكيل الحكومة والامتناع عن التوجه لانتخابات ثالثة.

وأفادت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية أن "أزرق أبيض" أوقف حملة التواقيع التي شرع بها، الأحد، للحصول على تواقيع 61 من أعضاء الكنيست، بعد أن أيقن أن ليبرمان وأعضاء حزبه لن يوقعوا على أي عريضة سواء تلك التي ستوصي على غانتس أو نتنياهو، كما أن "أزرق أبيض"، ليس معنياً بتواقيع النواب العرب عن القائمة المشتركة.

ووفقا للإذاعة فإن قادة التحالف يدركون أنه إلى جانب موقف ليبرمان، فإن توقيع القائمة المشتركة يمكن أن تؤجج حملة حزب "ليكود" في الانتخابات المقبلة، وهو أمر غير مرغوب فيه لدى "أزرق أبيض".

في المقابل، ذكرت الإذاعة أن "ليكود" قال إنه قدم اقتراحاً إلى "أزرق أبيض" يقضي بأن  يكون نتنياهو أولاً بالتناوب على أن يكون رئيساً للحكومة لمدة ستة أشهر فقط، بعد ذلك يتولى غانتس رئاسة الحكومة.

ورداً على هذا المقترح قال "أزرق أبيض" إن "ليكود" ينشر مقترحات بالهواء دون أي رصيد، إلى الآن لم نحصل على أي مقترح رسمي وعملي للمناقشة، إذ يواصل نتنياهو المراوغة لكسب الوقت، حيث انتهت بالأمس مفاوضات بين الطرفين دون أن تفضي لأي شيء".

وتعليقاً على التطورات الحزبية والمساعي لتشكيل حكومة، قالت رئيسة "اليمين الجديد" أييليت شاكيد: "أنا لا أفهم إصرار أزرق أبيض على أن يكون الأول في التناوب على رئاسة الحكومة".

وأضافت شاكيد أنه "حتى لو أجريت انتخابات فنتنياهو سيبقى رئيساً للحكومة لمدة ستة أشهر، وعليه لا يوجد أي سبب ليكون أزرق أبيض الأول بالتناوب، فالقيادة عليها أن تتحلى بالمسؤولية".

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها