آخر تحديث:14:06(بيروت)
السبت 09/11/2019
share

اقتراح جديد لحل أزمة تشكيل حكومة إسرائيل..انتخاب رئيسها

المدن - عرب وعالم | السبت 09/11/2019
شارك المقال :
اقتراح جديد لحل أزمة تشكيل حكومة إسرائيل..انتخاب رئيسها © Getty
أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رئيس حزب "شاس" أرييه درعي أن بإمكانه دفع مقترحه بشأن انتخابات شخصية لرئيس الحكومة، بحيث يتم إجراء انتخابات كهذه من دون حل الكنيست، وتكون بين نتنياهو ورئيس كتلة "أزرق أبيض" بيني غانتس.

ويتوقع أن يحظى اقتراح كهذا بتأييد أغلبية في الكنيست، خاصة في أعقاب إعلان رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان، عن تأييده للمقترح. كما أعلنت رئيسة حزب "اليمين الجديد" آييلت شاكيد تأييدها للمقترح.

وكان درعي طرح مقترح الانتخابات الشخصية مطلع الأسبوع الحالي، معتبراً أنه بذلك سيتم حل المأزق السياسي الحاصل وعدم تمكن أي معسكر من تشكيل حكومة.

في غضون ذلك، قال غانتس، المكلف بتشكيل الحكومة، على خلفية عدم تقدم المفاوضات بين كتلته وبين "الليكود"، إنه يدرس "بدائل أخرى لتشكيل حكومة، إذا لم تثمر المفاوضات مع الليكود".

وأشار غانتس إلى أنه "بطبيعة الحال، توجد أمور تجري في الغرف المغلقة وليس بالإمكان إعطاء تفاصيل حولها في هذه المرحلة، لكننا سنفعل كل شيء من أجل تشكيل حكومة ومنع انتخابات أخرى مكلفة وزائدة".

واتهم غانتس "الليكود" بأنه ليس معنياً بالتوصل إلى اتفاق حقيقي حول تشكيل حكومة وحدة، وأن نتنياهو يصر على قيادة الدولة إلى انتخابات ثالثة للكنيست. وقال: "مرّ أسبوعان من إيداع رئيس الدولة بيدي تفويضاً بتشكيل حكومة. وكانت المهمة الرئيسية وما زالت تشكيل حكومة وحدة واسعة وليبرالية".

من جانبه، رد نتنياهو متهماً غانتس بأنه "يجر إسرائيل إلى انتخابات لا ضرورة لها، في الوقت الذي تحتاج فيه إسرائيل إلى حكومة وحدة قوية ضد إيران التي تشكل خطرا على وجودنا".

واضاف نتنياهو أن "بيني غانتس يستخدم أي ذريعة كي لا يشكل الحكومة التي يريدها مواطنو إسرائيل، وهي حكومة وحدة قومية. وفيما وافق الليكود على تنازلات كثيرة من أجل تشكيل حكومة، غانتس ما زال ليس مستعدا للتباحث في خطة الرئيس".

وفي السياق، كشفت القناة (13) الإسرائيلية النقاب عن أنّ حزب "أزرق أبيض" تعهّد بضم منطقة غور الأردن لإسرائيل.

وفي تقرير بثته ليل الجمعة، نوهت القناة إلى أن "أزرق أبيض" تعهد بضم غور الأردن، في إطار محاولته إقناع الحاخام رافي بيريتس، زعيم حزب "البيت اليهودي"، ووزير التعليم، بالموافقة على الانضمام لحكومة يقودها غانتس.

وأشارت القناة إلى أن "أزرق أبيض" أكد أمام بيرتس أنه سيتم تضمين برنامج الحكومة القادمة، في حال شكلها غانتس، بنداً خاصاً حول الالتزام بضم غور الأردن، التي تمثل حوالي 28-30 في المئة من الضفة الغربية، لإسرائيل.

وحسب القناة، فإن كلاً من تسفي هاوزر وبوعزل هندل، اللذان يتزعمان الجناح اليميني في "أزرق أبيض"، هما اللذان توليا مهمة إجراء الاتصالات مع قيادة "البيت اليهودي".

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها