الخميس 2019/11/21

آخر تحديث: 16:34 (بيروت)

إيران.. لا عزاء لقتلى الاحتجاجات

الخميس 2019/11/21
إيران.. لا عزاء لقتلى الاحتجاجات
© Getty
increase حجم الخط decrease
نقل موقع "إيران إنترناشونال" عن مصادر مطلعة أن قوات النظام تعمل على إخراج العشرات من جثث ضحايا التظاهرات، من المستشفيات سراً، وتجبر أهالي الضحايا على دفع مبالغ طائلة لقاء تسليم جثث أقربائهم.

وأخرجت قوات تابعة للاستخبارات الإيرانية 36 جثة لمحتجين، من مستشفى "التأمين الاجتماعي" في طهران، باستخدام سيارة مخصصة لنقل اللحوم، وفق المصدر.

وأضافت المصادر أن عدد القتلى في مستشفيات سجاد كرج وشهريار ومدني كرج والبرز كرج، بلغ 118 قتيلا. وقالت إن وزارة الاستخبارات طلبت من كل أسرة مبلغ 40 مليون تومان لتسليم الجثمان الذي يخصها، كما اشترطت عدم إقامة مراسم العزاء أو التواصل مع وسائل الإعلام.

واتهم الحرس الثوري الإيراني من وصفهم ب"أنصار الناظم الملكي" بأنهم يقفون وراء الجزء الأكبر من "تمويل الشغب" الذي شهدته البلاد عقب رفع أسعار الوقود.

وأضاف المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني رمضان شريف أن "العدو وبعد فشله في فرض الحظر والضغوط الاقتصادية ضد الشعب الايراني لجأ إلى إثارة الشغب إلا أنه مني بالهزيمة أمام إرادة هذا الشعب الواعي".

وتابع أن "الشعب الايراني عزل صفوفه عن مثيري الشغب ما أدى إلى إفشال مخططات الأعداء الرامية إلى الإخلال بالأمن والنظام العام وجرى اعتقال رؤوس المحرضين على إثارة الشغب والفوضى في البلاد".

وقال: "أنصار النظام الملكي البائد والمنافقين، قاموا من خلال استخدام بعض الأشرار ومثيري الشغب، بالإخلال بأمن المجتمع والإضرار بالمال العام". وتابع: "القسم الأكبر من تمويل مثيري الشغب كان عبر أنصار النظام الملكي البائد. إن أنصار الملكية البائدة بصدد الانتقام من الشعب الإيراني الذي أسقط نظام بهلوي الديكتاتوري".

وقال إن "الأحداث التي حصلت في بعض مدن البلاد بذريعة ارتفاع اسعار البنزين، تمت السيطرة عليها في ما بين 24 إلى 72 ساعة بجهود قوات الشرطة والقوات الامنية والقوات المسلحة، واعتقال رؤوس الفتنة المحرضين على أعمال الشغب والفوضى".

ونقلت وكالة "إيران إنترناشونال" الخميس بياناً لاتحاد الطلاب الإيرانيين أن "قوات أمنية بزي مدني قامت باعتقال عدد من الطلاب مساء الاثنين في سيارات إسعاف أثناء احتجاجات ليلية لطلاب جامعة طهران".

وذكر البيان أن الأجهزة الأمنية اتصلت خلال الأيام الثلاثة الماضية بكثير من ناشطي الحركة الطلابية "وهددتهم بالاعتقال في حال مشاهدتهم في أي احتجاج داخل حرم الجامعة".

وقال الاتحاد إن أفراد الأمن اعتقلوا طالبة في كلية الصحافة بجامعة طهران تدعى "مليكا قرغوزلو"، وقد اتصلت بأسرتها لاحقا وأخبرتهم بوجودها في سجن إيفين، واعتقلت أيضاً الطالب علي نانوائي أثناء خروجه من جامعة طهران الاثنين، بعد أن قام الطلاب بمظاهرة سلمية داخل حرم الجامعة.

وتأتي هذه الأنباء بينما عاد الهدوء على ما يبدو إلى إيران بعد أيام من التظاهرات التي تخللتها أعمال عنف وأوقعت قتلى، قالت منظمة العفو الدولية إنهم تخطوا المئة، احتجاجاً على زيادة مفاجئة في أسعار الوقود.

غير أن شبكة الإنترنت بقيت محجوبة صباح الخميس بعد قطعها منذ أكثر من أربعة أيام. وقالت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية الخميس إن خدمات الإنترنت عادت لإقليم هرمزجان بجنوب إيران، وأن جميع وسائل التواصل الاجتماعي تعمل بشكل طبيعي.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها