الخميس 2019/11/14

آخر تحديث: 01:05 (بيروت)

ترامب وأردوغان:تجديد التحالف الاستراتيجي

الخميس 2019/11/14
ترامب وأردوغان:تجديد التحالف الاستراتيجي
الأناضول
increase حجم الخط decrease

عقد الرئيسان الأميركي دونالد ترامب، والتركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، مؤتمرا صحافياً في ختام لقاء جمعهما في واشنطن. وتعهد الزعيمان بحل النقاط الخلافية التي تشوب العلاقة بين البلدين.

وقال ترامب "أجرينا انا والرئيس أردوغان محادثات بناءة وصريحة، وبحثنا مواضيع عديدة من بينها الوضع في سوريا". وأضاف "تركيا تحتضن 4 ملايين لاجئ وعلى اوروبا ان تتحمل مسؤولياتها تجاه اللاجئين".

وتابع "التحالف الأميركي التركي يمكن أن يكون قوة كبيرة من أجل تحقيق الأمن والاستقرار. تركيا هي حليف عظيم في الناتو وشريك استراتيجي للولايات المتحدة، وعلاقتنا الاقتصادية تستمر في التوسع". وتابع "تركيا لديها ثاني أكبر قوة مسلحة في الناتو بعد الولايات المتحدة، وتزيد من إنفاقها الدفاعي بالحلف بخلاف الكثير من الدول".

من جهته، قال الرئيس التركي، إن بلاده وجهت عبر عملية "نبع السلام"، ضربة موجعة "للأجندة الانفصالية لمنظمة بي كا كا/ ي ب ك في سوريا".

وأوضح أردوغان، بحسب ما نقلت وكالة "الأناضول"، أن تركيا والولايات المتحدة يمكنهما العمل سوية من أجل إنهاء "داعش" بالكامل وإحلال السلام والاستقرار في سوريا.

وأضاف أن تركيا أكثر شريك موثوق للولايات المتحدة لتحقيق هدفها في سوريا ويجب أن تكون كذلك. وتابع قائلا: "قبضنا على 287 شخصا بينهم نساء وأطفال فروا من معسكرات تحت سيطرة تنظيم بي كا كا/ ي ب ك إلى مناطق خاضعة لسيطرة تركيا".

وخاطب أردوغان نظيره الأميركي قائلاً "إن الذين تصفهم بالأكراد هم ب ي د/ بي كا كا وهؤلاء إرهابيون وتنظيمهم فرع لبي كا كا الإرهابية".

وقبيل ذلك، قال أردوغان خلال اجتماع مع أعضاء الكونغرس، إن المنطقة الآمنة التي تسعى تركيا لإنشائها في الشمال السوري، يجب أن تكون هذه المنطقة تحت رقابة وسيطرة بلاده.

وتابع قائلا: "بإمكاننا إسكان مليون لاجئ في المنطقة الآمنة شمالي سوريا خلال فترة ما بين 6 أشهر وعامين، ومليون لاجئ في الرقة ودير الزور". وأردف "مساعداتنا للاجئين السوريين بلغت 40 مليار دولار أمّا المبلغ الذي جاءنا من أوروبا فإنه مع الأسف 3 مليارات يورو فقط".

وفي ما يخص الخلاف الحاصل بين أنقرة وواشنطن حول تسليم مقاتلات "إف35" لتركيا، أعرب ترامب عن اعتقاده بإمكانية حل هذه الأزمة. وتطرق الرئيس الاميركي إلى مسألة شراء تركيا منظومة "إس400" الروسية، قائلا: "نعمل لحل هذه المسألة".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها