آخر تحديث:14:16(بيروت)
الجمعة 18/10/2019
share

بومبيو يحذر: إيران ستبيع السلاح بعد سنة

المدن - عرب وعالم | الجمعة 18/10/2019
شارك المقال :
بومبيو يحذر: إيران ستبيع السلاح بعد سنة بومبيو: الصين وروسيا يمكنهما بيع إيران أسلحة متطورة ومعقدة خلال عام (Getty)
دعا وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو الأمم المتحدة لإعادة فرض حظر بيع الأسلحة على إيران.

وحذر الوزير الأميركي على هامش لقائه برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، من أن الصين وروسيا يمكنهما بيع إيران أسلحة متطورة ومعقدة خلال عام، استناداً إلى الاتفاق النووي الذي أبرم معها.

وأضاف ان هذا الاتفاق سيجعل طهران في حل من أمرها لبيع أي سلاح لكل من تشاء في المنطقة وأن هذا الأمر قد يفتح سباق تسلح في الشرق الأوسط.

وأشار بومبيو إلى أن "نشاطات إيران المقلقة" في الإقليم ستكون أكثر "خطورة" بعد إفساح المجال لها ببيع طائرات صغيرة بدون طيار أو صواريخ متطورة أو مدرعات. وأكد على ضرورة أن يجدد مجلس الأمن الحظر المفروض على إيران.

واجتمع بومبيو مع نتنياهو في القدس الجمعة قادماً من تركيا حيث توصلت أنقرة وواشنطن إلى اتفاق على وقف الهجوم التركي ضد القوات الكردية في سوريا.

وينظر إلى زيارة بومبيو في إسرائيل في أعقاب وقف إطلاق النار بأنها محاولة لتهدئة مخاوف إسرائيل من أن سحب القوات الأمريكية يمكن أن يعرضها لهجمات إيران أو وكلائها في المنطقة.

وفي وقت لاحق يوم الجمعة يتوجه بومبيو إلى بروكسل للاجتماع مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي أن مباحثاته مع بومبيو، "تناولت تعزيز التحالف بيننا وحول المنطقة والتحديات المختلفة التي نتعامل معها".

وأضاف: "أود أن أشكرك وأشكر الرئيس ترامب لدعمكما المتواصل لإسرائيل، الشرق الأوسط هو ساحة من المشاكل والاهتزازات ولكن إن كان هناك شيء يبرز فوق كل هذا فهو استقرار ومتانة التحالف بين إسرائيل والولايات المتحدة".

وقال بومبيو: "تحدثنا عن التهديدات الأمنية الإيرانية في المنطقة، وتبادلنا الأفكار حول كيفية ضمان الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط". وأضاف: "العلاقة الوثيقة بين بلدينا هي أقوى على الإطلاق من أي وقت مضى".

وتابع: "تحدثنا عن التحديات التي تواجه العالم وتواجه إسرائيل والولايات المتحدة معاً، ونقدر ما تفعله إسرائيل للحفاظ على أمن وسلامة الشعب الأميركي أيضاً".

من جهتها، قالت اليابان الجمعة إنها لن تنضم للتحالف بقيادة الولايات المتحدة لحماية الناقلات التجارية في الخليج، لكنها سترسل سفناً بشكل منفرد. وسترسل اليابان أيضا طائرات لحماية السفن التي تمدها بالنفط.

وكانت صحيفة "أساهي" اليابانية، ذكرت في وقت سابق أن طوكيو قررت إرسال قواتها للدفاع الذاتي إلى مضيق هرمز بمفردها بدلاً من الانضمام لتحالف تقوده الولايات المتحدة لحماية السفن التجارية عبر الممرات المائية المهمة في منطقة الشرق الأوسط.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها