آخر تحديث:14:31(بيروت)
الجمعة 18/10/2019
share

الاتفاق الأميركي-التركي:ترامب قدم كل شيء لأردوغان

المدن - عرب وعالم | الجمعة 18/10/2019
شارك المقال :
الاتفاق الأميركي-التركي:ترامب قدم كل شيء لأردوغان Getty ©

وصفت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، وزعيم الديموقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر، الاتفاق الذي توصلت إليه واشنطن وأنقرة حول تعليق العملية العسكرية التركية ضد المقاتلين الأكراد في شمال شرق سوريا بأنه "عار".

وقالت بيلوسي وشومر في بيان مشترك، إن الاتفاق ""يقوض بشكل خطير مصداقية السياسة الخارجية الأميركية ويبعث برسالة خطيرة لحلفائنا وأعدائنا على حد سواء بأنه لا يمكن الوثوق في كلامنا. الرئيس (التركي) أردوغان لم يتخل عن شيء والرئيس ترامب قدم له كل شيء".

وقال زعيم الديموقراطيين في الكونغرس إن مجلس النواب سيصوت الأسبوع المقبل على حزمة عقوبات مدعومة من الحزبين ضد تركيا، برغم التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار في المنطقة.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد اعتبر، أن الاتفاق الذي انتزعه نائبه مايك بنس خلال زيارته إلى أنقرة، هو "نتيجة مدهشة" وسينقذ حياة الأكراد في سوريا.

وقال ترامب "ما حدث نتيجة مدهشة... وحصلنا على كل ما حلمنا به، وسنتمكن من إعادة قواتنا إلى الوطن، سنستطيع السيطرة على داعش". وأضاف "أود أن أشكر الجميع، وكجماعة أريد أن أشكر الأكراد، وهم سعداء جدا بهذا الحل لأنه بصراحة أنقذ حياتهم. وفعلنا شيئا عظيما بالنسبة إلى شريكنا".

واعتبر أن "هذا يوم عظيم بالنسبة للولايات المتحدة وتركيا... وشركائنا الأكراد والحضارة كلها"، فيما شدد على أنه "لن تكون هناك حاجة لفرض العقوبات" على تركيا.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد قال، على "تويتر" إنه يثق في أن الجهود الأميركية التركية المشتركة ستعزز السلام والاستقرار بعد أن اتفق الجانبان على وقف العملية العسكرية التركية في شمال شرق سوريا.

وكتب أردوغان ردا على تغريدة من الرئيس الأميركي وصف فيها الاتفاق بأنه "أخبار عظيمة" قائلاً: "السيد الرئيس.. سيتم إنقاذ المزيد من الأرواح عندما نتغلب على الإرهاب وهو العدو اللدود للإنسانية". وتابع "أثق في أن هذا الجهد المشترك سيعزز السلام والأمن في منطقتنا".


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها