آخر تحديث:14:33(بيروت)
الجمعة 18/10/2019
share

اسرائيل وروسيا تطلبان معلومات عن الاتفاق التركي-الأميركي

المدن - عرب وعالم | الجمعة 18/10/2019
شارك المقال :
اسرائيل وروسيا تطلبان معلومات عن الاتفاق التركي-الأميركي Getty ©

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف، إن موسكو تنتظر من أنقرة تقديم معلومات حول اتفاقها مع الولايات المتحدة بشأن تعليق عملية "نبع السلام" لمدة 120 ساعة.

وأضاف بيسكوف بحسب ما نقلت عنه قناة "روسيا اليوم"، الجمعة، إن روسيا تعول "على الحصول على المعلومات بهذا الصدد".

تصريحات بيسكوف تأتي بعد أن أجرى نائب الرئيس الأميركي مايك بنس محادثات مع الرئيس التركي رجب أردوغان، اتفقا خلالها على تعليق عملية "نبع السلام" لمدة 120 ساعة، ليتم خلالها خروج "وحدات حماية الشعب" الكردية والمقاتلين الأكراد من منطقة الحدود السورية التركية.

من جهتها أعلنت القيادة العامة لـ"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) إثر ذلك الاتفاق، الموافقة على الوقف الفوري لإطلاق النار مع الجيش التركي بوساطة بنس.

في السياق، عقد وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو، اجتماعاً مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في القدس، قادماً من أنقرة حيث كان برفقة بنس خلال الاجتماعات التي عقدت مع أردوغان.

ويراقب الإسرائيليون عن كثب قرارات ترامب المتعلقة بسوريا عن كثب، وهم قلقون من أن يتخلى عنهم أيضا أبرز حليف لهم، ويطلبون توضيحاً حول الانسحاب الأميركي من سوريا وما أحدثه من ردود فعل دولية وإقليمية.

وكان نتنياهو دان "بشدة" في بيان الاسبوع الماضي "اجتياح تركيا" للمناطق التي يسيطر عليها الأكراد في سوريا، محذرا من "تطهير عرقي" للأكراد.

وقال جيمس جيفري الممثل الأميركي الخاص في سوريا للصحافيين على متن طائرة وزير الخارجية مايك بومبيو، حيث كان يرافقه للقاء نتنياهو "طمأننا الاتراك عدة مرات بأنه لا نية لديهم على الإطلاق، ومن الرئيس اردوغان شخصيا اليوم، بالبقاء في سوريا لفترة طويلة".


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها