آخر تحديث:22:53(بيروت)
الأربعاء 09/01/2019
share

خامنئي:العقوبات الأميركية غير مسبوقة

المدن - عرب وعالم | الأربعاء 09/01/2019
شارك المقال :
  • 0

خامنئي:العقوبات الأميركية غير مسبوقة خامنئي: بعض المسؤولين الأميركيين حمقى من الدرجة الأولى (Getty)
قال المرشد الإيراني علي خامنئي، الأربعاء، إن العقوبات الأميركية تشكل ضغطاً غير مسبوق على الإيرانيين، في أول اعتراف من نوعه.

وقال خامنئي في كلمة ألقاها في طهران: "العقوبات تضغط فعليا على البلاد وعلى الشعب". وتابع: "الأميركيون يقولون بكل سرور إن هذه العقوبات غير مسبوقة في التاريخ.. نعم إنها غير مسبوقة. والهزيمة التي سيواجهها الأميركيون ستكون غير مسبوقة".

وشجب خامنئي المنهج الذي يسلكه المسؤولون الأميركيون إزاء إيران. وقال: "بعض المسؤولين الأميركيين يتظاهرون بأنهم مجانين. لكنني بطبيعة الحال أرفض ذلك، إلا أنهم حمقى من الدرجة الأولى".

وأضاف: "قبل فترة قال أحد المسؤولين الأميركيين في حديثه أمام حفنة من الإرهابيين ومثيري الشغب إنه يأمل في أن يحتفل بعيد الميلاد 2019 في طهران، فيما عيد الميلاد قد مرّ قبل أيام".

وكان مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون قد قال خلال تجمع لحركة "مجاهدي خلق" الإيرانية المعارضة عام 2017: "قبل 2019 سنحتفل بعيد الميلاد في طهران".

من جهته، قال وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف، إن الانسحاب من الاتفاق النووي الذي أبرم عام 2015 هو خيار متاح بالنسبة لطهران لكنه ليس الخيار الوحيد على الطاولة.

وأضاف ظريف، خلال زيارة للعاصمة الهندية نيودلهي، أن إجراءات الحظر الأميركية غير قانونية. وتابع: "لا نريد انتهاك القانون والقيام باجراءات غير قانونية بل نسعى للابتعاد عن غطرسة أميركا".

وقال إن إيران ستستمر في برنامجها الفضائي رغم التحذيرات الأميركية، مضيفاً أنه ليس هناك قانون دولي يحظر مثل هذه البرامج.

وكانت الولايات المتحدة أصدرت في وقت سابق هذا الشهر تحذيراً استباقياً لإيران من المضي قدما في إطلاق ثلاث صواريخ إلى الفضاء قالت إنها تنتهك قرار مجلس الأمن رقم 2231 لأنها تستخدم تكنولوجيا الصواريخ الباليستية.

من جهة ثانية، قال ظريف إن طهران "تمد مرة أخرى يد الصداقة نحو دول الجوار في منطقة الخليج"، وذلك "لكي نتقدم معاً في هذا المسار". وأضاف أن "الحوار الحقيقي يتطلب مكانة متكافئة واحتراماً متبادلاً بين الجانبين، وكذلك تحديد المصادر المنوعة للعلم والحكمة". وتابع: "اليوم بدلاً من هيمنة رجال أقوياء، بحاجة إلى بناء منطقة قوية".
شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها