الثلاثاء 2019/01/22

آخر تحديث: 15:02 (بيروت)

رسالة إسرائيلية لبن سلمان:مطاراتنا مستعدة لاستقبالكم

الثلاثاء 2019/01/22
رسالة إسرائيلية لبن سلمان:مطاراتنا مستعدة لاستقبالكم
طيار إسرائيلي دعا بن سلمان للمشاركة بمؤتمر طيران في إسرائيل (AP)
increase حجم الخط decrease
وجّه رئيس رابطة الطيارين الإسرائيليين مديان بار دعوة إلى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، لزيارة إسرائيل والمشاركة مع الطيارين السعوديين ك"ضيوف شرف" في مؤتمر للطيران يعقد في أيار/مايو القادم.

وقال بار في مقال كتبه في صحيفة "جيروزالم بوست" الإسرائيلية: "أنا وانت بالعمر نفسه، وهو العمر الملائم للطيارين الذين يحلقون لدى شركات الطيران المدنية في إسرائيل". واعتبر أن "التطورات الجيوسياسية التي تشهدها المنطقة تتيح للطيارين الإسرائيليين التحليق فوق أجواء السعودية بعد مرورهم من المجال الأردني".

وأشارت "جيروزالم بوست" إلى أن موقع قناة "العالم" الإيرانية نشر نص الرسالة بعنوان: "ما هي حقيقة دعوة "تل أبيب" لابن سلمان؟". وقالت الصحيفة إن الدعوة الإسرائيلة لبن سلمان "أشعلت الغضب في إيران".

وقالت "العالم"، بحسب الصحيفة الإسرائيلية، إن "السعودية بدأت في السر و العلن بتطبيع العلاقات مع كيان الاحتلال الاسرائيلي منذ فترة، كما أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ألمح في أكثر من مناسبة إلى رفع الحظر على استخدام المجال الجوي المفروض منذ 70 عاماً".

وقال الطيار الإسرائيلي في رسالته إلى بن سلمان، إن "التغيرات التي تحدث في العالم العربي والشرق الأوسط خلقت آمالاً للتعاون، وفي المستقبل القريب ستحلق الطائرات السعودية فوق مدينة القدس في طريقها إلى الأردن، والطائرات الإسرائيلية ستحلق فوق المجال الجوي السعودي في رحلاتها نحو الشرق الأقصى".

وأضاف أن "هناك أموراً كثيرة مشتركة بين إسرائيل والسعودية، فالعربية لغة مشتركة والأماكن المقدسة موجودة في البلدين، والطائرات التي نقودها مصنوعة في البلد نفسه، وفي المناورات والدورات المهنية حيث نلتقي ونكتشف دائماً أننا نشابه الواحد الآخر. الطيارون السعوديون والإسرائيليون يستخدمون المصطلحات المهنية".

وتابع: "الطيران جسر بين البلدين… إننا نفتح مطاراتنا لاستقبال طائراتكم بسرور وودّ. مراقبو الجو في البرج في تل أبيب مستعدون لاستقبالكم".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها