الثلاثاء 2019/01/22

آخر تحديث: 18:20 (بيروت)

الأسد يلغي التأشيرات الخاصة للمسؤولين والدبلوماسيين الأوروبيين

الثلاثاء 2019/01/22
الأسد يلغي التأشيرات الخاصة للمسؤولين والدبلوماسيين الأوروبيين
SANA
increase حجم الخط decrease

نقلت وكالة "رويترز" عن ثلاثة دبلوماسيين كبار في الاتحاد الأوروبي قولهم، إن الرئيس السوري بشار الأسد ألغى تأشيرات دخول خاصة لدبلوماسيين ومسؤولين من الاتحاد يسافرون بانتظام بين بيروت ودمشق، مما يعقد جهود توزيع المساعدات على ضحايا الحرب الأهلية.

ومنذ تفجر الصراع السوري عام 2011، يستخدم الاتحاد الأوروبي العاصمة اللبنانية بيروت، أقرب مدينة كبرى لسوريا، قاعدة دبلوماسية له في الوقت الذي أغلق فيه معظم سفاراته في دمشق احتجاجا على ممارسات النظام.

لكن دبلوماسيي الاتحاد الأوروبي قالوا إن الحكومة السورية ألغت، اعتباراً من بداية يناير/كانون الثاني التصريح الخاص الذي يستخدم للحصول على تأشيرات دخول متعدد إلى دمشق من دون أن تقدم تفسيرا لذلك.

وقال دبلوماسيو الاتحاد، الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هوياتهم، إنهم يعتقدون بأن ذلك محاولة لإجبار الحكومات الأوروبية والتكتل على معاودة فتح سفارات في دمشق، مع استعادة قوات النظام السيطرة على معظم مناطق البلاد بدعم من القوات الروسية والإيرانية.

وقال أحد الدبلوماسيين "إنها مشكلة خطيرة بالنسبة للمساعدة الإنسانية التي يقدمها الاتحاد الأوروبي... هذا إجراء يؤثر على الدبلوماسيين وموظفي السفارات الأوروبية ومؤسسات الاتحاد الأوروبي".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها