الجمعة 2019/01/18

آخر تحديث: 20:28 (بيروت)

الخرطوم:جنازات تتحول الى مواجهات

الجمعة 2019/01/18
الخرطوم:جنازات تتحول الى مواجهات
AP ©
increase حجم الخط decrease

تظاهر مئات الاشخاص، الجمعة، في الخرطوم بعد جنازة أحد المحتجين الذي قتل الخميس خلال تظاهرة مناهضة للنظام، ودارت مواجهات بينهم وبين قوات الشرطة.

وهتف المحتجون في شوارع حي بوري شرقي الخرطوم حيث دارت مواجهات بين الشرطة والمتظاهرين "لسنا خائفين ولن نتوقف"، وفق ما أفادت وكالة "فرانس برس". وتظهر مقاطع فيديو رجالاً ونساءً يضع الكثيرون منهم أقنعة يرددون شعارات ضد النظام. وبدا وراء المتظاهرين دخان كثيف من الإطارات والقمامة المشتعلة.

وقد أعلنت مجموعة تنظم التظاهرات المناهضة للحكومة في وقت سابق الجمعة، أن ثلاثة أشخاص قتلوا في احتجاجات الخميس، ما يرفع حصيلة القتلى توازيا مع تجمع حاشد لحضور جنازة أحد الضحايا.

وتهز احتجاجات دامية السودان منذ 19 كانون الأول/ديسمبر عقب قرار الحكومة رفع أسعار الخبز.

وتصاعدت حدة الاحتجاجات مذاك لتتحول إلى تظاهرات واسعة ضد حكم الرئيس عمر البشير المستمر منذ ثلاثة عقود أسفرت عن اندلاع مواجهات مع قوات الأمن. وفي وقت متأخر الخميس، أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية المنضوية في اتحاد المهنيين السودانيين المنظم للاحتجاجات أن طفلا وطبيبا قتلا خلال الاحتجاجات في العاصمة.

ونقلت "فرانس برس" عن المتحدث باسم اتحاد المهنيين السودانيين محمد الأسباط قوله، إن شخصا ثالثا قتل كذلك.

ولم يؤكد مسؤولون سودانيون الوفيات الثلاث وأفادوا في وقت سابق أن إجمالي عدد القتلى جراء العنف منذ كانون الأول/ديسمبر بلغ 24.

وأفادت "منظمة العفو الدولية" الأسبوع الماضي أن أكثر من 40 شخصا قتلوا في الاضطرابات بينما تم اعتقال نحو ألف.

وذكرت لجنة الأطباء أن الطفل والطبيب قتلا الخميس بالذخيرة الحية؛ والجمعة، شارك حشد في جنازة القتيل الثالث في حي بوري، وفق شهود عيان.

وقال أحد الشهود إن المشاركين في الجنازة هاجموا سيارة شرطة وصلت إلى المكان. وتابع "اضطرت الشرطة إلى ترك السيارة والفرار".

وخرجت تظاهرات كذلك في حي بوري ومدينة بورتسودان المطلة على البحر الأحمر والقضارف وعطبرة حيث انطلقت أولى التظاهرات.

وتأتي الاحتجاجات في وقت يواجه السودان نقصا كبيراً في العملات الأجنبية وارتفاعا في نسب التضخم ما تسبب بارتفاع أسعار الغذاء والدواء بأكثر من ضعف. 

ودعت دول غربية في مجلس الأمن الدولي، الحكومة السودانية إلى احترام حق المواطنين في التعبير عن رأيهم والتحقيق في اعمال العنف والاستخدام "غير المقبول للقوة" من قبل قوات الأمن والشرطة.

وقالت واشنطن وباريس ولندن، إن هناك مخاوف جدية تجاه ما يحصل في السودان، وأن العنف الذي يمارس ضد المتظاهرين غير مبرر، في حين طالبت روسيا مجلس الأمن بعدم مناقشة ما يحدث لأنه "شأن سوداني".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها