الخميس 2019/01/17

آخر تحديث: 20:54 (بيروت)

بيدرسن التقى شخصيات "لا نعرفها"!

الخميس 2019/01/17
بيدرسن التقى شخصيات "لا نعرفها"!
(انترنت)
increase حجم الخط decrease
قال رئيس "هيئة التفاوض" السورية المعارضة نصر الحريري، في "تويتر"، الخميس: "نتطلع لأن نتدارس مع المبعوث بيدرسن آخر التطورات على الساحة السياسية، وسنستعرض معه كامل العملية السياسية منذ جنيف 1 وحتى الآن".

وجاء ذلك، بعدما أعلن المبعوث الدولي إلى سوريا غير بيدرسون، أنه سيلتقي قريباً أعضاء "هيئة التفاوض"، من دون تحديد ما إذا كان سيلتقيهم في الرياض أو في مكان آخر.

وقال بيدرسن في "تويتر": "عقدت اجتماعا بناءً مع وزير الخارحية السوري وليد المعلم. أكدت على الحاجة لحل سياسي على أساس القرار الأممي 2254 الذي يشدد على سيادة سوريا وسلامتها الإقليمية ويدعو لحل سياسي بملكبة وقيادة سورية تيسره الأمم المتحدة".

وأضاف: "ستتواصل مناقشاتنا حول مختلف جوانب عملية جنيف للسلام. اتفقنا على أن أزور دمشق بشكل منتظم لمناقشة نقاط الاتفاق وتحقيق تقدم في تناول المسائل الخلافية. سألتقي قريباً مع هيئة التفاوض السورية".

من جهته، أكد مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف، أن بيدرسن سيصل موسكو الأسبوع المقبل، ليجري لقاءات حول التسوية السورية، ويلتقي خلالها المبعوث الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتيف، ونائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين.

وكان بيدرسن قد وصل الثلاثاء إلى دمشق قادماً من بيروت، في أول زيارة منذ توليه المنصب.

وزير الخارجية السورية أعرب لبيدرسن عن "استعداد سوريا للتعاون لتفعيل الحوار السوري-السوري للتوصل إلى تسوية سياسية"، معتبراً أن "الهدف الرئيس هو القضاء على الإرهاب وخروج القوات الأجنبية، الموجودة بشكل غير شرعي، من كامل الأراضي السورية، والحفاظ بشكل فعلي على وحدة وسيادة واستقلال سوريا".

وتعهد بيدرسن بالقيام بـ"مساع حميدة" والعمل من أجل تحقيق الحل السلمي وتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254"، مؤكداً تطلعه إلى "التشاور على نطاق واسع مع كل الأطراف المعنية داخل وخارج سوريا".

صحيفة "الوطن" نقلت عن مصدر ديبلوماسي مقرّب من بيدرسن، أمله بـ"تفهم جديد" لدى بيدرسن للوضع في سوريا، وأن يكون "جدياً في إيجاد حل سياسي سلمي" للأزمة، و"الحفاظ على حياديته كمبعوث". وقال إنه خلال إقامته في دمشق "أجرى لقاءات مع شخصيات لا نعرفها".

وكالة "سبوتنيك" الروسية قالت إنه كان مدرجاً في جدول أعمال بيدرسن، متابعة مباراة المنتخبين السوري والأسترالي، في أحد مقاهي العاصمة. وبينت أن جدول أعمال المبعوث لن يقتصر على الجوانب السياسية والاجتماعات الرسمية بل "هناك أريحية في التعاطي مع الديبلوماسي النروجي المخضرم والذي يمتاز بخبرتة الأممية الطويلة". وأضافت "سبوتنيك" إنه كان متوقعاً أن يستقبل بشار الأسد بيدرسون، ويجري معه لقاءاً مغلقاً.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها