آخر تحديث:09:56(بيروت)
الجمعة 11/01/2019
share

أميركا تبدأ سحب قواتها من سوريا

المدن - عرب وعالم | الجمعة 11/01/2019
شارك المقال :
  • 0

أميركا تبدأ سحب قواتها من سوريا (Getty)
قالت شبكة "سي أن أن" الإخبارية الأميركية إن جيش الولايات المتحدة سحب أول مجموعة معدات أرضية عسكرية من سوريا في الأيام القليلة الماضية. ونقلت الشبكة عن مسؤول في الإدارة الأميركية قوله إن بعض الشحنات تحركت بالفعل، من دون أن يوضح، بسبب مخاوف أمنية، طبيعة الشحنات أو الطريقة التي نقلت بها، جواً أم براً.

وأضافت أن المسؤول الأميركي رفض ذكر المواقع التي كانت فيها تلك المعدات في سوريا قبل نقلها، وإن كان مرجحاً أن تكون في الشمال السوري.

كما نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين في وزارة الدفاع الأميركية قولهم إن خطط واشنطن للانسحاب من سوريا لم تتغير، وإن الوزارة لم تتلق أوامر بغير ذلك.

وأضافت المصادر أنه يجري التعامل فعليا مع خطط الانسحاب، وأن العشرات من جنود المشاة توجهوا إلى سوريا للمساعدة في سحب القوات من مناطق تمركزها، وأن سفناً عسكرية تقودها السفينة الحربية البرمائية "كيرزارج" توجهت إلى المنطقة لتقديم الدعم لحظة مغادرة القوات.

وتقل السفينة المئات من جنود البحرية، فضلاً عن مروحيات وأنواع أخرى من الطائرات العسكرية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في الإدارة الأميركيّة على علم مباشر بالعمليّة قوله إنّ سحب المعدّات مؤشّر إلى بداية الانسحاب الأميركي من سوريا. ولم يصف ذلك المسؤول بالضبط ما كانت تحتويه تلك الشحنة، أو كيف تمّ نقلها.

مسؤول في وزارة الدفاع الأميركيّة أكد لوكالة "فرانس برس" البدء بسحب معدات، قائلاً: "يُمكنني أن أوكّد (حصول) نقل معدّات من سوريا. ولأسباب أمنيّة، لن أعطي تفاصيل إضافيّة في الوقت الحالي". ولا يزال الجدول الزمني لانسحاب 2000 جندي أميركي منتشرين في سوريا غير واضح.

الرئيس دونالد ترامب، كان قد قرر انسحاباً فورياً للقوات الأميركية من سوريا، في ديسمبر/كانون الأول بعد ما أسماها "انتصارات تاريخية" ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، لكنه عاد ليؤكد أن قرار الانسحاب سيتم "بوتيرة مناسبة".

وزير الخارجيّة الأميركية مايك بومبيو، قال الخميس، إنّ الانسحاب الأميركي من سوريا سيتمّ، مؤكّداً أنّ واشنطن ستعمل بـ"الدبلوماسية" على "طرد آخر جندي إيراني" من هذا البلد. وكان مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جون بولتون، قد أكد خلال زيارته الأخيرة لإسرائيل، أنّ الانسحاب الأميركي من سوريا يجب أن يتمّ مع "ضمان" الدفاع عن الحلفاء.
شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها