آخر تحديث:12:53(بيروت)
الخميس 10/01/2019
share

نتنياهو يواجه تهمة فساد جديدة

المدن - عرب وعالم | الخميس 10/01/2019
شارك المقال :
نتنياهو يواجه تهمة فساد جديدة نتنياهو تلقى تبرعات بـ300 ألف دولار دون موافقة مراقب الدولة (Getty)
كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، الخميس، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تلقى مؤخراً تبرعاً بقيمة 300 ألف دولار أميركي دون حصوله على موافقة من مكتب "مراقب الدولة" الإسرائيلي.

وحصل نتنياهو على المبلغ من رجل أعمال أميركي لتغطية أتعاب المحامين الذين يتولون الدفاع عنه وعن زوجته سارة، في قضايا الفساد المشتبهين بهما. وقالت "هآرتس" إن رجل الأعمال الذي قدم المبلغ لنتنياهو هو أحد أقاربه، ويدعى ناتان ميليكوفسكي وهو أميركي الجنسية.

وسبق أن رفضت "لجنة الموافقات" في مكتب مراقب الدولة الإسرائيلي طلباً من نتنياهو للسماح له بتجنيد الأموال من مقربين له هما ميليكوفسكي ورجل أعمال أميركي آخر يدعى سبينسر بارتريدج.

وأضافت "هآرتس" أن الاثنين كانا شاهديْن في القضية المسماة (الملف 1000) المتعلقة بتلقي نتنياهو رشىً على شكل هدايا من رجل أعمال أثرياء.

وكان محامو نتنياهو قدموا طلباً العام الماضي للمستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية أفيخاي مندلبليت للحصول على موافقته على تلقي رئيس الوزراء مساعدة مالية من رجلي الأعمال الأميركيين لتغطية أتعاب محاميه، لكن الطلب رفض من قبل "لجنة الأذونات" في مكتب مراقب الدولة الإسرائيلي، وهي لجنة مختصة في النظر في إمكانية وجود "تضارب مصالح" في شؤون تخص المسؤولين الإسرائيليين.

وبررت اللجنة رفض تلقي نتنياهو تمويلاً من رجال الأعمال بالقول "إنه من غير الملائم أن يموّل أثرياء نفقات إجراءات قضائية في تحقيق جنائي يشمل شبهات بارتكاب مخالفات جنائية ذات علاقة بأثرياء".

وأضافت اللجنة أن "محامي نتنياهو لم يجيبوا على أسئلة أساسية مثل قيمة المبلغ الذي يسعى للحصول عليه، وقيمة كل مبلغ مقدم من كل من رجلي الأعمال، وما هي القضايا التي سيغطون أتعاب محاميها، وما هو أجر المحامين المتراكم في كل قضية".

وكان صحافي في "القناة الإسرائيلية الثانية" يدعى غاي بيليغ كشف أن أحد محامي نتنياهو تقدم بطلب جديد للحصول على موافقة لجنة الأذونات في مكتب مراقب الدولة على تلقي نتنياهو مليوني دولار، وأشار في الطلب الجديد إلى حصول نتنياهو على مبلغ 300 الف دولار من ميليكوفسكي.

وستدرس اللجنة الإسرائيلية الطلب الجديد وفي حال رفضه ستقوم أيضا ببحث حصول نتنياهو على المبلغ المذكور. ونقلت "هآرتس" عن محامي نتنياهو ردهم على هذه المعلومات بالقول إنهم قدموا كافة الإجابات على كافة الأسئلة.

وينتظر في إسرائيل أن يصدر المستشار القضائي للحكومة قراره بمحاكمة نتنياهو أو عدمه في ثلاث قضايا تتعلق بتلقيه وتقديمه الرشوة وبخيانة الأمانة، وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن مندلبليت قد يتخذ قراره في شباط/فبراير.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها