الخميس 2018/09/20

آخر تحديث: 11:08 (بيروت)

ترامب: ليس لدي وزير عدل

الخميس 2018/09/20
ترامب: ليس لدي وزير عدل
ترامب لم يعلق عما إذا كان سيقيل سيشنز من منصبه (Getty)
increase حجم الخط decrease
صعّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ليل الأربعاء، هجومه على وزير العدل والمدعي العام في حكومته جيف سيشنز، في ما يبدو أنه بوادر أزمة جديدة بعد اتهام مرشحه لمحكمة العليا بالتحرش الجنسي.

وقال ترامب في مقابلة أجراها في البيت الأبيض مع صحيفة "ذا هيل"، إنه ليس لديه وزير عدل، لكنه لم يوضح ما إذا كان ينوي إقالته.

وهذه ليست المرة الأولى التي يوجه فيها الرئيس الأميركي انتقادات إلى سيشنز، لكنها الأكثر حدّة منذ أن قرر الأخير النأي بنفسه عن المشاركة في التحقيق حول مشاركة روسيا في الحملة الانتخابية لترامب في 2016، في إجراء يقلل من تأثير وزارة العدل على تحقيق المدعي الخاص روبرت مولر.

وعلى الرغم من ذلك، أبرز ترامب أن الأمر لا يتعلق فقط بالتحقيق في مسألة روسيا، موضحاً أن هناك العديد من الأمور الأخرى التي تجعله يشعر بـ"خيبة أمل كبيرة تجاه جيف". وعن إمكانية إقالة سيشنز عقب الانتخابات التشريعية المزمع إجراؤها في تشرين الثاني/نوفمبر القادم، امتنع ترامب عن الرد بشكل قاطع والبت في هذا الأمر.

وقال: "سنرى ماذا سيحدث؛ الكثيرون طلبوا مني أن أقيله، وأعتقد أنني سأدرس المسألة، فقط أقول إنني أود أن أترك الأمور كما هي، لكن ما فعله لم يكن عادلاً".

من جهة ثانية، جدد ترامب دفاعه عن مرشحه لرئاسة المحكمة العليا بريت كافانا، معتبراً أنه من الصعب تخيل أن يكون كافانا قد أقدم على اعتداء جنسي.

وفي الوقت الذي يجد فيه ترامب صعوبة في تثبيت هيمنة المحافظين على أعلى محكمة في البلاد، حدد رئيس اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ تشاك جراسلي مهلة حتى صباح الجمعة لكي تقرر كريستين بليزي فورد المرأة التي اتهمت كافانا، ما إذا كانت ستتحدث أمام المشرعين.

ورأى ترامب أنه سيكون أمراً مؤسفاً إذا لم تدل فورد بشهادتها أمام مجلس الشيوخ، وقال: "حسنا إذا حضرت وأدلت بإفادة يعتد بها فسيكون ذلك مثيرا للاهتمام وسنضطر لاتخاذ قرار.. لكن لا أستطيع القول سوى إنه رجل رائع ومن الصعب علي تخيل أن شيئا حدث".

وكانت فورد طالبت بتدخل مكتب التحقيقات الفدرالي "أف بي أي" بالقضية قبل أن تدلي بشهادتها أمام الكونغرس، بعد تلقيها تهديدات بالقتل والأذية الجسدية.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها