الثلاثاء 2018/09/18

آخر تحديث: 18:12 (بيروت)

إسرائيل تعترف بالغارة..وتبلغ موسكو بتفاصيل إسقاط الطائرة الروسية

الثلاثاء 2018/09/18
إسرائيل تعترف بالغارة..وتبلغ موسكو بتفاصيل إسقاط الطائرة الروسية
نتنياهو سيهاتف بوتين اليوم لبحث قضية الطائرة الروسية (Getty)
increase حجم الخط decrease
نفت إسرائيل الثلاثاء، مسؤوليتها عن إسقاط طائرة روسية في سوريا، معربة في ذات الوقت عن أسفها لمقتل طاقم الطائرة، وحمّلت النظام السوري المسؤولية.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي في تصريح مكتوب: "تُبدي إسرائيل أسفها عن مقتل أفراد طاقم الطائرة الروسية التي تم اسقاطها من قبل الدفاعات الجوية السورية". وتابع:" تُحمّل إسرائيل المسؤولية الكاملة عن الحادث الى نظام الأسد الذي أسقطت دفاعاته الجوية الطائرة الروسية، كما تعتبر إسرائيل أيضاً إيران وحزب الله شريكتين بالمسؤولية عن هذا الحادث المؤسف".

وكانت روسيا قد اتهمت في وقت سابق اليوم إسرائيل، بالمسؤولية عن إسقاط الطائرة. وأبلغ وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو نظيره الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان بأن روسيا تحتفظ بحق الرد.

لكن أدرعي قال إن المقاتلات الإسرائيلية "أغارت الليلة الماضية على منشأة للجيش السوري، كان مخططاً أن تُنقل منها أنظمة لإنتاج أسلحة دقيقة وقاتلة إلى حزب الله في لبنان، هذا السلاح كان مخصصاً لاستهداف إسرائيل ويعتبر تهديداً غير محتمل باتجاهها".

وأضاف: "يعمل بين الجيش الاسرائيلي وبين الجيش الروسي نظام لمنع الاحتكاك، والذي تم الاتفاق عليه من قبل قادة الدولتيْن وأثبت فعاليته مرات عديدة في السنوات الاخيرة، لقد تم تفعيل هذا النظام الليلة الماضية أيضاً". وقال: "يتضح من التحقيق الأولي للحادث أن نيران دفاعات جوية سورية واسعة وغير دقيقة أدت لاستهداف الطائرة الروسية وإسقاطها".

وتابع أدرعي: "عندما أطلق الجيش السوري الصواريخ التي أصابت الطائرة الروسية كانت مقاتلات سلاح الجو داخل الأجواء الإسرائيلية". وأضاف أنه "عندما نُفذت الغارة ضد الهدف في اللاذقية لم تتواجد الطائرة الروسية في منطقة العملية".

وتابع: "لقد أطلقت الدفاعات الجوية السورية نيرانها بلا هوادة وحسب فهمنا لم تسع للتأكد من عدم تواجد طائرات روسية في الأجواء"، مضيفاً أن إسرائيل ستنقل الى الحكومة الروسية "جميع المعلومات الضرورية لفحص الحادث وللتأكد من الحقائق الواردة في هذا التحقيق".

وفي السياق، نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر سياسية إسرائيلية أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، سيتحادث هاتفياً، قريباً، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حول حادثة سقوط الطائرة الروسية. وأضافت أن المكالمة الهاتفية ستجري الثلاثاء.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها