الإثنين 2018/09/17

آخر تحديث: 14:53 (بيروت)

نتنياهو خائف على حياته

الإثنين 2018/09/17
نتنياهو خائف على حياته
باراك شبّه نتنياهو بحاكم روماني جرى إعدامه وزوجته (Getty)
increase حجم الخط decrease
اتهم حزب "الليكود" الحاكم، الإثنين، رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود باراك، بالتحريض على قتل رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو، على خلفية انتقادات شديدة وجهها باراك لنتنياهو الأحد، حسبما ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية.

وقال باراك، الذي كان رئيسا للوزراء ووزيرا للدفاع وزعيما لحزب "العمل"، في انتقاداته إن "نتنياهو يخون الشعب". واعتبر أن فترة حكم نتنياهو، تشابه فترة الحاكم الشيوعي لرومانيا نيكولاي تشاوتشيسكو، الذي أُعدم مع زوجته إيلينا في 1989، بسبب فساده وقمعه الشعب الروماني.

وهاجم حزب "الليكود"  باراك، وقال إنه "يتحول إلى شخص مهووس وغريب الأطوار.. وتصريحاته ضد رئيس الوزراء نتنياهو، تحريض على القتل".

باراك قال خلال جلسة عقدت في تل أبيب، إن نتنياهو "يقود البلاد نحو الخراب من خلال أقلية متطرفة، عنصرية". وتابع أنه "على الإسرائيليين أن يقاتلوا للدفاع عن وطنهم".

ولفت إلى أن "الانهيار الأخلاقي لنتنياهو بات ينتج قوانين هدفها الوحيد هو مساعدة رئيس الوزراء على التهرب من قضايا الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة المشتبه بها، مثل قانون منع نشر توصيات الشرطة، وقانون منع كشف أسباب إغلاق الملفات، وكذلك قانون الإعفاء الضريبي".

وأضاف أن "هذه القوانين تشويه بشع وفظ لمبدأ المساواة أمام القانون. وتعبر عن التدهور الأخلاقي الذي لم يعد يصب في مصلحة المواطنين، بل تسعى لتقديس زعيم يفترض أنه فاسد". وقال إن "نتنياهو يذكرنا بإلينا ونيكولاي تشاوتشيسكو، أكثر مما يذكرنا بالمجتمع المثالي".

واعتبر باراك أن الحكومة الإسرائيلية "ورئيسها مخادعون يخونون مسؤولياتهم تجاه مواطنيهم، ورفاهيتهم ومصالحهم، ويخفون تحت غطاء الشعارات، والأخبار الكاذبة، وعدم المبالاة، سعيهم للنجاة بأنفسهم، والحصول على منافع مستفزة لحفنة من المتطرفين".

ويواجه نتنياهو، شبهات بالفساد في ثلاثة قضايا، جرى ويجري التحقيق فيها. وسبق أن أوصت الشرطة، منتصف شباط/فبراير، بتوجيه لوائح اتهام ضد نتنياهو، في القضية المسماة "ملف 1000"، المتعلقة بحصوله على رشاوى من رجال أعمال مقابل خدمات وتسهيل صفقات تجارية يقدمها نتنياهو له. كما أن زوجة نتنياهو، سارة، تواجه تهماً لها علاقة بالتصرف بالمال العام.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها